الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حظر شامل.. “الأطباء” تجدد مطالبتها لتحديد حركة المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك

القاهرة 24
سياسة
السبت 16/مايو/2020 - 11:43 ص

طالبت الدكتور مني مينا، عضو مجلس نقابة أطباء مصر، بتطبيق مقترح نقيب الأطباء الدكتور حسين خيري، والخاص بالحظر الشامل على البلاد حتى نهاية موسم عيد الفطر المبارك.

وأكدت في تدوينة على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن معدل الإصابات كما نراه حولنا في ارتفاع، برغم أن الصعوبة الشديدة في عمل المسحات والتحاليل تبعا للبروتكولات المستحدثة من وزارة الصحة والسكان.

وأكملت: “المستشفيات والأطفم الطبية مش ملاحقة ومش مستوعبة.. ولو ما حاولناش نوقف التزايد اللي الحاصل الوضع ها يبقى أخطر بكتير.. غالبا دي أخر فرصة نقدر نلم الدنيا، كورونا زي ما كلنا عارفين ما لهاش علاج حتى الآن.. يعني ما فيش لمقاومتها غير إجراءات الوقاية”.

ننفرد بنشر مقترح “الأطباء” المقدم للحكومة لتطبيق الحظر الشامل بسبب كورونا (مستند)

تدوينة مني مينا
تدوينة مني مينا

وقالت: “الفترة دي فترة إجازات.. يعني قطاع العاملين اللي بيشتغلوا باليومية بيكونوا أجازة طبيعي .. وده معناه إن الفترة دي فرصة لإنها ستسبب أقل إيذاء للقطاعات الأكثر هشاشة والأقل قدرة على تحمل “منع العمل”، العادات الاجتماعية المعروفة قبل العيد وأثناء العيد، من شراء الكثير من المستلزمات والسفر للأهل (خصوصا أهل القاهرة اللي بيروحوا لأهاليهم في الأرياف) وزيارات المعايدات.. كل ده سيعطي فرصة عالية جدا لإنتشار الفيروس، والأخطر سيساعد على وصول الفيروس من القاهرة ا للمحافظات التي ماتزال الاصابات بها بسيطة.

وقالت: “للأسف تم بالفعل فتح المولات والفنادق للسياحة الداخلية.. يعني نتوقع في أيام العيد ازدحام في المولات (اماكن مغلقة بتكيف مركزي).. وناس في الفنادق.. وحمامات السباحة.. أعتقد أنا مش محتاجة أشرح المخاطر الرهيبة لانتشار العدوى لو ده حصل فعلا”.

وأكملت: “الكلام على ضرورة دعم قطاع السياحة كلنا بنؤيده.. وعشان كده تم تخصيص 50 مليار جنيه لدعم هذا القطاع.. لكن مش ممكن يكون دعمه بإننا نسمح بالمصايف والحجز في الفنادق حاليا بينما معدل الإصابات في تزايد مستمر.. كده نبقى بننتحر مش بندعم قطاع السياحة.. عموما ممكن التعاقد بأسعار مخفضة مع الفنادق للعمل كمعازل غير علاجية لحالات كورونا المؤكدة التي لا تعاني من أعراض.. وبكده نشغل الفنادق في المساعدة في محاصرة العدوى.. ولا نسمح بتشغيلها بشكل ينشر العدوى”.

وتابعت: “لا يصح أن يتم فتح المولات والفنادق والمحال التجارية غير الضرورية وتقليص ساعات الحظر ونتكلم بعد كده إننا بنراهن على “وعي المواطن” أو “الناس هم اللي غلطانين”.. لأن الإجراءات دي نفسها بتعطي للمواطن إنطباع شديد بالإسترخاء.. وعموما لو كان المواطن مش ملتزم بدرجة كافية، يصبح من الضروري وضع قواعد صارمة تمنع أن الوضع يتدهور والكارثة تعم على الجميع”.

تابع مواقعنا