الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مجلس النواب يقر نهائيًا تعديلات الأمراض المعدية في إطار مواجهة فيروس كورونا

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 17/يونيو/2020 - 02:48 م

وافق مجلس النواب، في جلسته العامة الأربعاء، برئاسة الدكتور علي عبد العال، على تعديلات قانون الأمراض المعدية نهائيا، وذلك بعد إدخال تعديلات فى الصياغة على عددا من مواده.

يهدف مشروع القانون إلى تطوير قدرة السلطات الصحية، في مواجهة خطر الانتشار الواسع لبعض الأمراض، بما يمثل تهديدًا خطيرًا للصحة العامة، في استجابة سريعة من أعضاء مجلس النواب؛ لمواجهة الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار وباء  في جميع دول العالم ومنها مصر.

و تمكين السلطات الصحية من اتخاذ التدابير الصحية اللازمة للتعامل مع جثث الموتى بسبب الأوبئة، بما في ذلك الدفن تحت إشراف صحي.

ويضمن ذلك منع انتشار العدوى من جهة، واحترام كرامة المتوفى والشعور الديني والاجتماعي من جهة أخرى، واستحداث نص عقابي لتجريم أي أفعال من شأنها إعاقة أو تعطل أو منع دفن الميت أو أي من طقوس الدفن بالمخالفة للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة، واستحداث نص عقابي يعاقب بعقوبة الغرامة كل من يخالف الالتزام الذي يفرضه هذا المشروع بقانون على الأفراد باستخدام الكمامات الطبية وغيرها من المستلزمات الوقائية خارج أماكن السكن، وفقا للقواعد والإجراءات التي يحددها وزير الصحة.

و كان الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس قد أجرى إعادة مداولة على عددا من المواد، بناء على طلب الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة ومقدم المشروع بالتعديلات.

ووافق المجلس على التعديلات والتى تهدف إلى ضبط الصياغة.

تابع مواقعنا