الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طلب إحاطة لـ”الحكومة” بشأن عدم فاعلية بلازما المتعافين في شفاء مصابي فيروس كورونا

القاهرة 24
سياسة
السبت 01/أغسطس/2020 - 03:14 م

تقدمت الدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، بشأن عدم فاعلية بلازما المتعافين من فيروس كورونا في زيادة نسب الشفاء.

وقالت النائبة في طلبها، إنه في الوقت الذي وصلت فيه أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مصر إلى ما يزيد عن الـ90 ألف إصابة، نجد تصريحات مفاجئة من المسئولين تربك الرأي العام رغم حالة الانخفاض في الإصابات التي تم تسجيلها في الأيام الماضية.

وتابعت عبد الحليم:” طالعنا تصريحا منسوب للدكتور أحمد شوقي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، بوزارة الصحة والسكان، نفى فيها وجود نتائج إيجابية لاستخدام بلازما المتعافين”.

وأضافت عضو البرلمان:” المسئول أوضح أن بلازما دم المتعافين من “كوفيد-19” لم تحقق المرجو منها خلال التجارب التي تم استخدامها فيها، حيث فشلت في علاج النسبة الأدنى من المستخدمة عليهم وهي 50% فقط من المرضى، وذلك بالتناقض مع التصريحات السابقة التي تم تصديرها بشأن دور بلازما المتعافين في تحقيق نتائج ايجابية.

“الصحة”: النتائج الأولية أثبتت فشل بلازما المتعافين في علاج الحالات الحرجة لمرضى كورونا

كما طالبت عبد الحليم بضرورة إصدار بيانات توضيحة للرأي العام بشأن وضع الفيروس في مصر، ودور بلازما الدم في تحقيق نتائج مرغوب فيها في مواجهة الفيروس، واطلاعه أول بأول على آليات المواجهة.

ووجهت النائبة انتقادات لحالة التراخي في إجراءات مواجهة الفيروس من قبل الحكومة، حيث أنها ازادات حالات التزاحم في المصالح الحكومية مثلما كان الوضع قبل انتشار الفيروس، وكذلك ضعفت أدوار أجهزة الدولة المعنية في مواجهة الزحام وغيره.

وشددت عضو البرلمان أنه لابد من استمرار الحيطة والحذر واتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية والالتزام بتطبيقها حتى لا نعطي فرصة لانتشار الفيروس أو تحقيق نجاح وهمي في مواجهته على عكس الحقيقة.

عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: بلازما دم المتعافين فشلت في علاج النسبة الأدنى من المرضي

تابع مواقعنا