الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقيب الزراعيين: المباني المقامة بالقرى والعزب الزراعية غير خاضعة للتصالح

القاهرة 24
سياسة
الخميس 13/أغسطس/2020 - 03:08 م

قال الدكتور سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن المباني التي أقيمت على الأراضي الزراعية في القري والعزب قبل تاريخ 22 يوليو 2017، لا تخضع لقانون التصالح في مخالفات البناء. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، المنعقد الأن، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمناقشة الأثر التشريعي لقانون التصالح في مخالفات البناء، والفهم الخاطئ لتطبيق القانون.

وأضاف نقيب الزراعيين، أن هذه المباني تم تطبيق القانون عليها وصدرت قرارات من وزير الإسكان بدخولها في الحيز العمراني، وطالما تم توصيل المرافق لها فهي لا تخضع لقانون التصالح في مخالفات البناء. متابعًا: “حصرنا بعض المشاكل، وجميع هذه المباني أقيمت بدون رسومات هندسية، فهي بيوت بلدية أقامها المزارع له ولأسرته أو لابنه ولا تنطبق عليها شروط التصالح”، مشيرًا إلي أن هناك مغالاة في الرسوم.

وطالب خليفة بعدم تحميل أصحاب المباني في العزب والنجوع أي رسوم هندسية، وخفض مبلغ جدية التصالح من 5% إلى 10%، واعتماد حيز عمراني جديد في القري والنظر في المتخللات.

من جانبه، قال النائب محمد الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية، إن المشرع كان حصيفًا جدًا في قانون التصالح في مخالفات البناء، واستعمل لفظ “مقدم الطلب” أو ” طالب التصالح “، ولم يستعمل نص آخر، موضحًا أن مقدم الطلب هو من يقدم المستندات ويدفع أيًا كان من هو مالك العقار أو مشتري الشقة.

وتابع الفيومي: “لكن للأسف اللائحة التنفيذية استخدمت لفظ مقدم الطلب في مواد، وصاحب الشأن مواد أخري، مما أثار حالة من اللغط، فمقدم الطلب هو المستفيد من التصالح، وذلك لا يعني أن القانون يعفي مالك العقار من المسئولية”.

محلية النواب: دورنا مراقبة أوضاع التصالح في مخالفات البناء على أرض الواقع

وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية، إلي أن نقابة المهندسين هي الوحيدة التي استفادت من هذا القانون نتيجة الرسوم الباهظة التي تفرضها علي اعتماد التقارير الهندسية، رغم أنه خلال مناقشة القانون في البرلمان تم التأكيد علي أنه ليس شرطًا لإعتماد التقرير الهندسي، لكن يوجد إجحاف من النقابة في تطبيق القانون.

كما لفت الفيومي إلي أنه من ضمن الإشكاليات أن هناك محافطات حددت رسوم عالية للتصالح، وأخري خفضت الرسوم، وأنه كان لابد من تحديد فئات الرسم في القانون، والمشرع أكد علي المرونة في تطبيق القانون، مشيرًا إلي أن المخالفين في القرى والعزب بسبب البناء علي الأراضي الزراعية هم أبسط فئة تحتاج للرعاية والاستفادة من هذا القانون.

ظاهرة المالك الكاحول تثير الجدل.. والبرلمان: لا توجد في قانون تصالح مخالفات البناء

تابع مواقعنا