الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تحرك برلماني بشأن تخفيض وزن وحجم رغيف الخبز المدعم

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 18/أغسطس/2020 - 02:18 م

قدم النائب عبد الحميد كمال، طلب إحاطة عاجل، إلى وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن تخفيض وزن وحجم رغيف الخبز للفقراء.

وأضاف البرلماني في طلبه، أنه استنادًا إلى حكم نص المادة 134 من الدستور ونص المادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس، يطالب بتوجيه طلب إحاطة لوزير التموين؛ حيث فوجئنا بنشر قرارات وزارة التموين بتخفيض وزن رغيف الخبز الشعبي إلى 90 جرامًا بدلًا 110 جرامات أي بانخفاض يصل إلى 20 جرامًا وبنسبة تصل إلى ما يقرب من حجم 4/1 رغيف خبز الفقراء المدعوم، والذي يستفيد منه حوالي 72 مليون مواطن مقيدين على 22 مليون بطاقة تموينية وفقًا لتصريحات وزارة التموين.

“التموين”: توحيد أوزان رغيف الخبز.. وسعر المدعم هو الأقل على مستوى العالم

وتابع النائب: “وللأسف الشديد يأتي خفض وزن رغيف الخبز الشعبي متجاهلًا للمؤشرات والإحصائيات الرسمية للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الذي أعلن فيه عن ارتفاع معدل الفقراء في بلادنا لتصل إلى 32.5% عام 2018 بدلًا من 27.8% بزيادة قدرها 4.7% وفقاً للإحصائيات الرسمية، رغم الدراسات المستقلة التي تعلن أن حجم الأسر الفقيرة يصل إلى 45% من مجموع السكان”.

واستكمل: “كما تتجاهل وزارة التموين الزيادة الجديدة للفقراء التي حدثت بسبب التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا 2020.

وأشار عبد الحميد كمال، إلى أن الزيادة في خفض وزن رغيف الخبز تأتي متناقضة مع التصريحات الرسمية بعدم المساس بالطبقات الشعبية.

“التموين” تُعلن تخفيض وزن رغيف الخبز المدعم 20 جرامًا وتثبيت سعره عند 5 قروش

تابع مواقعنا