الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد هجوم حازم الأمين.. هل باتت المخيمات ورقة انتخابية للمقاومة؟

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 05:14 م

تتواصل ردود الفعل على الساحة السياسية في ضوء الزيارة التي يقوم بها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى بيروت، وفي هذا الإطار كشفت تقارير صحيفة أن خالد مشعل الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس انتقد الزيارة.

وأشار مصدر مقرب من مشعل، بحسب هذه التقرير، إلى أنه اشار إلى دقة الموقف في لبنان والذي لا يتحمل هذه الزيارة، الأمر الذي عكسته التحركات والتصريحات السياسية المختلفة لعدد من الساسة اللبنانيين.

وأوضح التليفزيون البريطاني في تقرير له أن الكثير من البنود الأساسية التي ذكرها إسماعيل هنية يمكن أن تضر بالحركة، خاصة نقطة التعاون مع حركة فتح.

وأوضح التقرير أن هذه الشراكة مع حركة فتح من الممكن أن تضر بمشروع المقاومة الذي تنتهجه حماس، الأمر الذي سيضر بقدرتها على الاستمرار في المقاومة المسلحة.

ونبهت عدد من المقالات الأخرى إلى أن الهدف الحقيقي من زيارة هنية إلى لبنان ليس مرتبطا إطلاقا بالمقاومة وإنما تعزيز موقفه قبل الانتخابات الداخلية في الحركة. والدليل على ذلك زيارته لمخيمات اللاجئين وإعلانه أنه سينقل مليون دولار للفلسطينيين في البلاد، فيما يواجه مواطنو غزة أزمة مالية حادة.

وعن هذه الزاوية تحديدًا قال الكاتب الصحفي اللبناني حازم الأمين في مقال له نشره موقع درج: “الغريب بالسيد هنية، وهو رئيس المكتب السياسي لحركة تقيم دويلتها في غزة أنه حل ضيفًا على حزب في لبنان، لا على دولة ولا على حكومة، غابت عن حساباته الأوضاع الدقيقة التي يعيشها لبنان. فنحن، وإن كان لدينا حزب مسلح، لكن هذا المأزق نكابده كلبنانيين، وننقسم حوله ونحاول ما نستطيع حياله، أما أن يزورنا صاحب سلطة في دولة أخرى ويشعر أن بإمكانه توعد إسرائيل من أرضنا، ومكاشفتها بامتلاكه صواريخ، فهذا ما لا يستطيع هنية فعله من أي دولة أخرى”.

عموما فإن الجدل السياسي الحاصل الآن على الساحة السياسية يتصاعد بقوة، الأمر الذي يزيد من دقة المشهد داخل حركة حماس بقوة في هذه الأيام قبيل الانتخابات الداخلية للحركة.

اقرأ ايضًا:

حركة حماس تعلن إصابة أحد قادتها في قطر بفيروس كورونا (صور)

مع نية حركة حماس تنظيم احتفال حاشد الأسبوع المقبل.. دوائر غربية: التباين السياسي أثر سلبًا على القضية الفلسطينية

تابع مواقعنا