الخميس ٢٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

سياسة

هل جو بايدن يهودي؟ حديث قبل 10 أعوام يكشف موقفه من إسرائيل والصهيونية

هل جو بايدن يهودي؟

يبحث الاشخاص علي محركات البحث عن ديانة جو بايدن وحظي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بأصوات غالبية اليهود الأمريكيين رغم ما قدمه الرئيس دونالد ترامب، لإسرائيل طوال فترة رئاسته للولايات المتحدة الأمريكية، ما دفع البعض للتساؤول والتعجب، فهل جو بايدن يهودي الديانة؟

هل جو بايدن يهودي؟

الأغلبية الساحقة من يهود أمريكا اختاروا التصويت لجو بايدن، وفق استطلاعات الرأي، لكن ذلك ليس له علاقة بقضايا تخص اليهودية أو إسرائيل وفقا للاستطلاع، ما يجعل دعاوى أو شائعات بأن بايدن يهودي الديانة بعيدة عن الواقع.

لكن تاريخ علاقة جو بايدن بإسرائيل يمكن الحديث عنها بما ذكره هو شخصيًا في لقاء سابق مع طلاب جامعة تل أبيب في إسرائيل عام 2010، وفقًا لما نشرته شبكة سي إن إن وقتئذ.

وقال بايدن في حديثه ذاك إنه كان يتمنى لو أنه يهودي حتى يكون صهيونيا، وأن والده أبلغه أنه حتى يكون صهيونيا فليس عليه بالضرورة أن يكون يهوديا، حسبما نقلت سي إن إن الأمريكية.

وتحدث بايدن عن أول لقاء له مع جولدا مائير، رئيسة وزراء إسرائيل السابقة، واصفًا إياه بأنه “كان قريبا من القلب”، وأنها احتضنته وكأنها والدته، ثم حدثته عن حرب عام 1967، وأنها كشفت له عما قالت إنه “سلاح إسرائيلي سري”، لكنها لم تكشف عنه.

وأكد بايدن أن “الإدارات الأمريكية المختلفة، مهما تغيرت، تقف مع إسرائيل كتفا إلى كتف”، وذلك في حديث بجامعة تل أبيب عام 2010 عندما كان نائبًا للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بعد عام واحد من دخولهما البيت الأبيض.

يهود أمريكا صوتوا لبايدن بأغلبية ساحقة

اختار الناخبون اليهود في الولايات المتحدة الأمريكية التصويت للمرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة جو بايدن، بغالبية ساحقة وصلت إلى 77% رغم ما قدمه ترامب من دعم كبير لإسرائيل خلال رئاسته للولايات المتحدة، لكنه حصل مقابل ذلك على 21% فقط من أصوات الناخبين الأمريكيين يهوديي الديانة، بينما حصل في سباق عام 2016 على 55% من أصواتهم.

وكشفت هذه النتائج استطلاع رأي أجرته منظمة “جي ستريت”، والتي كشفت أيضًا  تصويت يهود أمريكا لمرشحين ديمقراطيين في الانتخابات البرلمانية 78% مقابل 21% للجمهوريين.

ويفسر هذه النتائج ما كشفه الاستطلاع بأن القضايا التي تهم الناخبين اليهود في أمريكا هي مكافحة فيروس كورونا وتغير المناخ والتأمين الصحي والاقتصاد، وهو ما يشير إلى غياب إسرائيل عن قائمة اهتمامات يهود أمريكا، حيث وضع 5% فقط منهم إسرائيل كأحد المواضيع الرئيسية التي تشغلهم.

 

وسوم الحفاظ على العينين جامعة السويس نقيب معلمي البحيرة

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الخميس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة والوجه البحري