< "تحسين الجهاز المناعي".. تعرف على فوائد المانوكا
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

"تحسين الجهاز المناعي".. تعرف على فوائد المانوكا

عسل المانوكا
عسل المانوكا

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل ويعيش في دولتي استراليا ونيوزلاندا، ويعتمد تلك النوع من النحل في تغذيته على زهرة تسمى المانوكا، لكن مظهره لن يختلف عن المظهر المعتاد للعسل الشائع، ولكن الاختلاف يكمن في تركيبته الكيميائية التي تحتوي على مواد مميزة عن باقي الأنواع الأخرى.

حيث يحتوي عسل المانوكا على مستويات عالية من مادة الميثيل جلايوكسال، تلك المادة ذات الفائدة الأساسية المتواجدة في كل أنواع العسل، بالإضافة إلى احتوائه على علو فيتامين ب، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنجنيز، الفسفور، الزنك، والأحماض الأمينية، البوتاسيوم والصوديوم.

فوائد عسل المانوكا:

علاج مشاكل الجهاز الهضمي وذلك لأنه يعتبر مضاد حيوي طبيعي، حيث يساعد تناوله باستمرار على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء كما يقوم بعلاج أي مشكلة هضمية تسببها تلك البكتيريا، وأيضًا علاج الارتجاع الحمضي المريئي ويعمل على تسهيل عملية الهضم.

يعالج كل المشاكل التي تخص الجلد، حيث يحتوي على مجموعة الفيتامينات والمعادن الهامة في تأخر الشيخوخة وعلاج التجاعيد كما يساهم في علاج التهابات البشرة وحب الشباب، والإكزيما.

ويساهم المانوكا في علاج التهاب اللثة وذلك لتميزه بالخصائص المضادة للبكتيريا، حيث يقلل من تراكم الجير على الأسنان، ويخفف من نزيف اللثة.

هل هناك أضرار لفيتامين ب؟

أثبتت الكثير من الدراسات أن هناك قدرة لعسل المانوكا في تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية للجسم، لذلك هو من أهم العناصر المفيدة للجهاز المناعي للجسم.