< كبير أثريين القومي للحضارة: المتحف يضم ملخصًا عن الحضارة المصرية
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

كبير أثريين القومي للحضارة: المتحف يضم ملخصًا عن الحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة
المتحف القومي للحضارة

قال محروس الصناديدي، كبير أثريي متحف القومي للحضارة بالفسطاط، إن المتحف الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، يحكي تاريخ الحضارة المصرية على مر العصور.

وأضاف الصناديدي في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن القاعة الملكية بالمتحف تضم ملخصًا عن الحضارة المصرية، التي صنعتها الشخصية المصرية على مر التاريخ، حيث يُعرض فيها أدوات حجرية مختلفة ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ. 

كما تضم القاعة بين مقتنياتها هيكلًا عظميًا يرجع إلى 35 ألف عامًا، والفخار ذو الحافة السوداء، وتاريخ الزراعة والأدوات التي استخدمها المصري وتطورها منذ أكثر من 5 آلاف عام.

وشرح كبير أثريو المتحف القومي للحضارة بمدينة الفسطاط، أن المتحف يحكي تاريخ العلوم واختراع الكتابة وتطورها منذ أكثر من 5 آلاف سنة، والطب والأدوات الجراحية المختلفة، ويعد كرسي الولادة الذي يعود لآلاف السنين وأقدم طرف صناعي عرفه العالم، ضمن أبرز مقتنيات المتحف.

وحسب تصريحات الصناديدي لـ"القاهرة 24"، فإن المتحف يضم أيضًا مقتنيات كبير البنائين في دير المدينة، الذي أشرف على تجهيز العديد من المقابر الملكية بوادي الملوك.

ويعرض المتحف القومي للحضارة لزواره، تاريخ الحضارة المصرية في العصر اليوناني والروماني، وكيف استطاعت الشخصية المصرية المزج بين الحضارتين، إلى جانب عرض مقتنيات من الحضارة القبطية والإسلامية.

ويحكي المتحف أيضًا الحضارة الإسلامية وتأثيرها في الصناعات المصرية المختلفة الخشبية والزجاجية والمعدنية، والنسيج من العصر الفاطمي وعرض نموذجًا لكسوة الكعبة المشرفة التي كانت تخرج من مصر، وعرض العديد من قطع المشكاوات المزخرفة، ومنبرًا مزخرفًا ومطعم بالعاج.

كما خصص المتحف القومي للحضارة بالفسطاط، جانبًا خاصًا بإبداعات العصر الحديث والحالي، من النوبة والصعيد، والواحات وسيناء، والملابس التي كانت ترتديها النساء وتطورها.