< ليس جديدًا.. وزير التعليم يكشف تفاصيل دراسة اللغة الهيروغليفية بالمدارس
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

ليس جديدًا.. وزير التعليم يكشف تفاصيل دراسة اللغة الهيروغليفية بالمدارس

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على ما أثير خلال الساعات القليلة الماضية، حول إدراج ودراسة اللغة الهيروغليفية في المدارس، مؤكدًا: “الأمر ليس جديدًا، وإنما سؤلنا فيه بالتزامن مع الحدث، وأجبنا أنه ضمن خطة تطوير المناهج بالفعل”.

وأضاف "شوقي" خلال تصريحات له، “أن الوزارة لا تعمل بطريقة رد الفعل، ومنذ 4 سنوات ونبني المناهج الجديدة في النظام الجديدة، وكنا قد انتهينا من مناهج الصف الرابع، وكان من ضمن التطوير موضوع الوعي الأثري والذي تم الاتفاق عليها في وقت سابق وتم إضافتها في إطار عام المناهج”.

وأشار وزير التعليم، إلى “أن هناك ضوءا كبيرا عليها، وليست مادة منفصلة”، مطالبًا أولياء الأمور بعدم الانزعاج من مثل هذه التصريحات وأنها أثيرت بالتزامن مع موكب المومياوات، وهي ضمن إطار عام المناهج وتطويرها الاهتمام بكل أخلاقيات السياحة.

 في ذات السياق، قال الدكتور علي أبو دشيش، الباحث الأثري، إن إدخال رموز اللغة المصرية القديمة ضمن المواد الدراسية لطلاب المدارس، سيزيد من الوعي الأثري وحب الوطن، حيث إن دراسة اللغة المصرية القديمة بالخط الهيروغليفي تؤكد الهوية المصرية واحترام الشعب المصري لتاريخه وآثاره، مشيرًا إلى أن الدكتور زاهي حواس نادى كثيرًا بتطبيق تلك الخطوة داخل المدارس المصرية.

 اللغة الهيروغليفية


وأوضح خلال تصريحاته لـ"القاهرة 24"، أنه ليس من الممكن أن يتم تدريس اللغة المصرية القديمة كمادة مثل اللغات الأجنبية الأخرى داخل المدارس، وذلك لما تحتويه على قواعد يصعب تعلمها، وبدلًا عن ذلك يجب تدريس طلاب المدارس "مدخل للغة" يساعدهم على معرفة حروفها وفهم الفرق بين رموزها المختلفة.
وأضاف: "مصر هي الدولة الوحيدة التي لديها علم يعرف باسم "علم المصريات"، لذلك يجب على الشعب المصري دراسة تاريخه"، قائلًا:" الدولة التي ليس لها تاريخ ليس لها حاضر". 


وأكد العالم الأثري، أن هذا يجب أن يكون متزامنًا مع تنظيم زيارات للطلاب للأماكن الأثرية والعمل على زيادة وعيهم اتجاه تلك المعالم الأثرية، خاصة بعد تنظيم مصر لموكب نقل المومياوات الملكية، الذي دفع الشعب المصري للبحث أكثر عن حضارة المصريين القدماء.

 اللغة الهيروغليفية

وكان الدكتور زاهي حواس عالم الآثار المصرية ووزير السياحة الأسبق، قد أكد في تصريحات سابقة، أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وعده خلال لقائه به بأنه سينفذ مطلبه بخصوص تدريس اللغة المصرية القديمة في المدارس الابتدائية.

 

بعد نجاح أنشودة إيزيس.. هل يُمكن إدراج اللغة الهيروغليفية في المناهج المدرسية؟