< ما هي الادوية المسموحة في صيام رمضان؟.. خبير دوائي يجيب
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

ما هي الادوية المسموحة في صيام رمضان؟.. خبير دوائي يجيب

رمضان
رمضان

دائمًا ما نلجأ في شهر رمضان الكريم الي السؤال لدار الإفتاء، ما هي الادوية التي تفطر في رمضان والعقاقير المسموحة اخذها في أوقات الصيام، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص التي تتبع نظام علاجي معين يجب أن تستمر عليه حتى في فترات الصيام، ولكن هناك دور ارشادي يقوم به الخبير الدوائي"باهر السعيد" لنعرف ما هي الادوية التي يمكن اخذها في أوقات الصيام.

ما هي الادوية المسموحة في صيام رمضان؟  


الحقن العلاجية: يقول الخبير الدوائي أن حقن العضل أو الوريد أو تحت الجلد أو محاليل الأوردة لا تفطر لأنها تؤخذ لغرض علاجي، أما اذا كانت لغرض التغذية فهي من مفطرات رمضان.
قطرة العين: أضاف "باهر" لا تفطر اطلاقًا ويمكن استعمالها بكل راحة.
قطرة الاذن: أوضح "السعيد" أن هناك الكثير من المعتقدات أن قطرة الاذن تفطر ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، لأنها لا تعد منفذًا للاكل أو الشرب وبالتالي يمكن اخذها بمنتهى الراحة.
قطرات الأنف: إذا اضطر المريض لاستعمال قطرة الأنف في نهار صيام رمضان يجب أن تكون بمنتهى الحرص، ولكن إذا شعر المريض بطعم الفكرة في الحلق فيلزم قضاء اليوم لأن صيامه قد فسد، لذا يفضل الانتظار بعد وجبة الإفطار.
بخاخات الربو وبخاخات الانف: اجمع العلماء على عدم افطار البخاخات للأشخاص واباحوا استخدامها عند الضرورة، ويفضل للمرضى التي لا تستطيع الاستغناء عنها.

الأقراص التي توضع تحت اللسان:هناك بعض أنواع العقاقير التي توضع تحت اللسان كي تعطي مفعولًا سريعًا مثل أدوية ضغط الدم، أو أدوية الذبحة، لا تفطر تلك الأدوية ولكن في حالات معينة أهمها عدم بلع المتحلل منها.

الكريمات أو اللصقات العلاجية:كل ماهو موضعي على الجسم ولا يصنف من المأكولات أو المشروبات لا داعي للقلق منها لانها لا تفطر، فيما عدا لزقة النيكوتين لأنها مفطرة.
الأكسجين والغازات المخدرة:أوضح الخبير الدوائي أنها لا يفطر لانه لا ماكولات أو مشروبات.
غسل الفم ومعجون الأسنان: لا يصح ابتلاعهما فيما عدا ذلك فهي لا تفطر.
وأكد "باهر السعيد" أن الأدوية التي تفطر في شهر رمضان هي التي يتم تناولها عن طريق الفم وتصل إلى المعدة مثل الحبوب، الكبسول، الاستحلاب، وأدوية الشراب.