< ننشر خطة "أوقاف سوهاج" لأداء صلاة التراويح والجمعة خلال شهر رمضان (خاص)
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

ننشر خطة "أوقاف سوهاج" لأداء صلاة التراويح والجمعة خلال شهر رمضان (خاص)

 وكيل وزارة الاوقاف
وكيل وزارة الاوقاف بمحافظة سوهاج

كشف الشيخ علي محمد طيفور وكيل وزارة الاوقاف بمحافظة سوهاج، استعدادات وضوابط فتح المساجد لأداء صلاة التراويح وصلاة الجمعة في شهر رمضان، مؤكدًا أن المديرية تحرص على تنشيط الدعوة بالمساجد في خطبة الجمعة فقط مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والتأكيد على غلق دورات المياه ومتابعة مفتشي المديرية للإدارات الفرعية لضبط وتنظيم والتأكيد علي إغلاقها ونظافتها وتعقيمها للحد من إنتشار فيروس كورونا كوفيد 19 مع إلتزام كل المصلين بالتباعد الاجتماعي، وعدم وجود دروس ولا قوافل.

وأضاف "طيفور"، خلال تصريح خاص لـ"القاهرة 24"، أنه سيتم فتح 11 مسجدًا لمصليات السيدات في شهر رمضان، من ضمن المساجد التي المخصصة لصلاة العشاء والتراويح علي مستوي المحافظة مع إلتزام بالتباعد الاجتماعي والالتزام بالاجراءات الاحترازية.

وتابع وكيل أوقاف سوهاج بأنه تم فرش 10 مساجد علي مستوي المحافظة؛ من بينهم مسجد الرحمن أبو ربع جهينة، وآل هاشم بني عمار، ورضوان بك بطما، الحسينات بطهطا، النصيرات بنزة الهش بجهينة، وأبو بكر الصديق بنجع شريف الصوامعة بطهطا، وال خطاب بالخنانسة مركز المنشاة، والهادي بساقلتة، والهدي ببندار الكرمانية.

وأوضح "طيفو" أنه تم صرف الزي للأئمة بإجمالي 2600 زي أزهري، والانتهاء من توزيع المرحلة الأولى علي مستوي المديرية، فيما يجرى توزيع المرحلة الثانية، ويأتي ذلك في إطار إهتمام وزارة الأوقاف بالأئمة للاحتفاظ بحسن مظهر الإمام والظهور بصورة لائقة أمام المجتمع.

ومن جهة أخري أعلن وزير الأوقاف ضوابط الصلاة في المساجد خلال شهر رمضان 2021، والتي جاءت كالتالي:

1. ارتداء الكمامة.

2. اصطحاب المصلى الشخصي.

3. مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي.

4. استمرار عدم فتح دورات المياه.

5. استمرار عدم فتح الأضرحة.

6. استمرار عدم السماح بأي مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها.

7. استمرار قصر صلاة الجنازة على الأماكن المفتوحة في غير أوقات الصلاة الراتبة.

8. عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها.

9. عدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.

10. السماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أي دروس أو خواطر دعوية.

11. بالنسبة لمصليات السيدات بالمساجد الكبرى والجامعة فلا مانع من فتحها لصلاة العشاء والتراويح لهن بشرط ملائمة المكان وتحت إشراف كامل لواعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد، مع مراعاة جميع الضوابط الاحترازية، وعدم السماح باصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق، وعدم قيام الواعظة بإلقاء أي دروس أو خواطر، أما الفتح في جميع الصلوات فلا بد من توفر الواعظات المشرفات على مدار جميع الصلوات بجدول مسبق معتمد من رئيس القطاع الديني.

"الأوقاف" تمنع إجازات العاملين في رمضان وتعلق دروس المساجد وحلقات التحفيظ

12. قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع.

13. استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.

14. استمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.

15. التنبيه مشددًا على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم.

16. على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات، ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.

17. عدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل.

18. تشكل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني، وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا للوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.