< جولة حول العالم هذا الصباح.. نتنياهو يبدأ تشكيل الحكومة وزعيم المعارضة التركية يطالب بالتخلص من حكم أردوغان
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

جولة حول العالم هذا الصباح.. نتنياهو يبدأ تشكيل الحكومة وزعيم المعارضة التركية يطالب بالتخلص من حكم أردوغان

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب اردغان

في جولة هذا الصباح حول العالم، يستعرض "القاهرة 24" مجموعة من الأخبار التي استحوذت على الاهتمام عربيًا وعالميًا.

زعيم المعارضة التركية: حكم أردوغان استبدادي ويجب التخلص منه

 

طالب زعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو، الأحزاب التركية بالتخلص من حكم الرجل الواحد، والتخلص من نظام صانع القرار الوحيد المتمثل في شخص رئيس الجمهورية.

وأضاف، وفقًا لموقع “العربية نت”، أن حكم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "حكم استبدادي"، ولا يستوعب الديمقراطية، مشيرًا إلى أن الرئيس التركي يتحمل مسؤولية تباطؤ الاقتصاد وسوء الإدارة، وأن بلاده بحاجة لإصلاحات اقتصادية هيكلية.

وأشار زعيم المعارضة التركية إلى أن حكومة أردوغان فقدت الثقة داخليًا وخارجيًا، مطالبًا بتنفيذ إصلاحات سياسية تضمن الحق في الحياة والحق في الملكية، واستعادة سيادة القانون وحرية الصحافة.

وأوضح أن سبب تدهور الاقتصاد التركي يعود للنظام المتبع من قبل الحكومة التركية، مضيفًا أن الأجانب يحجمون عن الاستثمار في الأسواق التركية بسبب أردوغان.

وقال إن شعبية الرئيس التركي "أردوغان" تتراجع بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، مطالبًا حزب العدالة والتنمية الحاكم بإجراء انتخابات مبكرة.

واستمكل أن أردوغان بدأ في بيع الأصول العسكرية الاقتصادية المملوكة للبلاد للهرب من التدهور الاقتصادي، مشيرًا إلى أن المستثمرين القطريين يسيطرون على أكبر مصنعٍ للدبابات في تركيا.

بنيامين نتنياهو يبدأ تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة عقب حلف اليمين اليوم

 

يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مشاورات تشكيل حكومته الجديدة، بالاجتماع مع حلفاء اليمين في كتلته، اليوم الأربعاء، عقب حلف اليمين، في محاولة منه لتشكيل ما أطلق عليه "حكومة قوية ومتجانسة".

وتأتي تلك الاجتماعات بعدما، منحه الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، التفويض لتشكيل ائتلاف يمكنه من تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

ووفقًا لصحفية جيروزاليم بوست، ستتمثل استراتيجية نتنياهو في الضغط على زعيم الحزب الصهيوني الديني بتسلئيل سموتريتش، للانضمام إلى الائتلاف، حتى لو كان مدعومًا من القائمة العربية الموحدة، أحد الاحتمالات التي تمكنه من تشكيل الحكومة المقبلة.

وفي اجتماع لكتلة الليكود، أوضح نتنياهو لأعضاء الكنيست إن تشكيل ائتلاف  للتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة: "لن يكون مهمة سهلة لكنه ليس مستحيلاً".

وأصدر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين، الثلاثاء، تكليفا لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لتشكيل الحكومة الجديدة، وفقا لما نقلته هيئة الإذاعة الإسرائيلية الرسمية.

 وذكر تقرير الهيئة أن إعلان ريفلين تكليف نتنياهو جاء في كلمة له في مقر رؤساء إسرائيل، حيث قال إن "هذا القرار ليس بسهل من ناحية الأخلاق والقيم، إذ إنه يعي موقف عديد من المواطنين الرافض لإسناد هذه المهمة إلى شخص قدمت بحقه لائحة اتهام".

 وتابع الرئيس الإسرائيلي قائلًا: "إن القانون وقرار محكمة العدل العليا يجيزان لرئيس وزراء مواصلة أداء مهامه حتى وإن كان متهمًا بجرائم جنائية"، مبينًا أنه "ليس بصدد استبدال الهيئة التشريعية أو القضائية، وأن من واجب الكنيست الحسم في هذه القضية الجوهرية والأخلاقية".

وأوضح تقرير الإذاعة الإسرائيلية أنه بموجب القانون فإن "المهلة الزمنية التي تمنح للشخصية البرلمانية المكلفة بهذه المهمة تصل إلى ثمانية وعشرين (28) يوما، علما بأن الرئيس الإسرائيلي يملك صلاحية تمديد هذه الفترة بأربعة عشر (14) يوما إضافيا لإنجاز هذه المهمة.

استفزاز إثيوبي جديد.. متمسكون باستكمال المفاوضات في إطار الاتحاد الإفريقي فقط

 

قال ديميكي ميكونين، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، إن بلاده ملتزمة باستكمال مفاوضات سد النهضة في إطار الاتحاد الإفريقي فقط.

وأضاف، وفقًا لوكالة الأنباء الإثيوبية، أن بلاده تواصل تمسكها باستكمال المفاوضات بنجاح في إطار الاتحاد الإفريقي.

وتأتي تلك التصريحات عقب يوم من إعلان وزارتي الخارجية المصرية والسودانية، انتهاء المفاوضات بين الدول الثلاث في العاصمة الكنغولية كينشاسا، دون الوصول لاتفاق على منهجية استمرارالتفاوض، بسبب التعنت الإثيوبي، وعدم وجود رغبة سياسية لدى الحكومة الإثيوبية في الوصول لاتفاق بشأن المفاوضات.


وفي ذات السياق قال سامح شكري وزير الخارجية إن الخطوة التالية بعد فشل مفاوضات كينشاسا حول سد النهضة هي التنسيق الكامل مع الأشقاء في السودان لأن المصلحة واحدة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن بيان إثيوبيا الأخير والذي تحدث عن إلقاء اللوم على مصر والسودان يأتي في إطار التنصل من المسئولية خاصة أنهم طوال المفاوضات كانوا يحاصرون أي جهد حقيقي لحل الأزمة وليس لديهم رغبة بوجود أي طرف معاون حتى لا يتم فضح تعنتها.

ومن جانبها أعلنت وزارة الموارد المائية والري السودنية اختتام مفاوضات سد النهضة، أمس، دون إحراز أي تقدم بسبب التعنت الإثيوبي، بعدما رفضت أديس أبابا بإصرار كل الخيارات البديلة والحلول الوسطى التي تقدم بها السودان، لمنح دور للشركاء الدوليين ممثلين في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، في تسهيل التفاوض والتوسط بين الأطراف الثلاث.

وأصرت على مواصلة التفاوض بنفس النهج القديم الذي تم تجريبه منذ يونيو 2020 دون جدوى، حيث تابع المفاوضات مراقبون يكتفون بالاستماع ولا يحق لهم التقدم بأي فكرة أو مقترح لمساعدة المتفاوضين.

 لإعادة فتح السفارة.. رئيس الوزراء اليوناني يزور ليبيا للمرة الأولى منذ 6 سنوات

 

يصل إلى العاصمة الليبية طرابلس اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، ووزير الخارجية نيكولاس ديندياس، لإعادة فتح السفارة اليونانية في ليبيا، وبحث التطورات الإقليمية عقب تولي حكومة الوحدة الليبية بقيادة عبد الحميد دبيبة.

ووفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، سيشهد رئيس الوزراء اليوناني، إعادة فتح السفارة اليونانية، في العاصمة طرابلس، عقب غلقها منذ 6 أعوام بسب الاحداث التي شهدتها الأراضي الليبية.

وأشارت المتحدثة باسم الحكومة أريستوتيليا بيلوني، في بيان لها، أن الزيارة ستشمل بحث تطبيع وإعادة العلاقات الدبلوماسية، بين ليبيا واليونان، وبحث إمكانية خروج المرتزقة من الأراضي الليبية.

 وأشارت إلى انه من المقرر أن يلتقي رئيس الحكومة اليونانية، برئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، إلى جانب لقاء مع رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح.

وزير الخارجية يتوجه إلى بيروت للتأكيد على دعم مصر للبنان والتغلب على أزمته الراهنة

 

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الزيارة تستهدف التأكيد على دعم مصر للبنان الشقيق، ومساندتها للجهود المبذولة للتغلب على أزمته الراهنة عبر تشكيل الحكومة التي يقوم الرئيس سعد الحريري بتشكيلها مع كافة أطراف المعادلة السياسية اللبنانية، فضلاً عن الإعراب عن تضامن مصر مع الشعب اللبناني الشقيق وضرورة تجاوز الظرف الحالي إعلاءً للمصلحة اللبنانية، وسعيًا نحو مستقبل يُحقق تطلعات لبنان في الأمن والاستقرار والتنمية بما يَملكه هذا البلد من مقومات النجاح والازدهار.

 عشرات القتلى بعد اشتباكات مسلحة بمنطقة متنازع عليها بين إقليمين في إثيوبيا

 

سقط عشرات القتلى في شمال شرق إثيوبيا في اشتباكات مسلّحة اندلعت، الجمعة، في منطقة يتنازع السيطرة عليها منذ أمد بعيد اثنان من أقاليم هذا البلد القائم على نظام "الفدرالية العرقية"، بحسب ما أفاد مسؤولون محليّون.

ويسلّط هذا النزاع الحدودي بين إقليمي "عفر" و"صومالي" الضوء على التوتّرات التي تعصف بإثيوبيا والتي لا تقتصر على النزاع المسلّح الأخير في إقليم تيجراي الواقع في شمال البلاد.

وقال أحمد كالويتي، المتحدّث باسم إقليم عفر، لوكالة فرانس برس، إنّ وحدات أمنية تابعة لإقليم "صومالي" شنّت، الجمعة، هجوماً على منطقة هاروكا حيث "أطلقت النار عشوائياً على السكّان وقتلت ما لا يقلّ عن 30 من البدو الرحّل من العفر" وأصابت 50 آخرين بجروح.

وأضاف أنّه "على الإثر، صدّ السكّان المحليّون المهاجمين".

وأوضح المتحدّث أنّ دورة العنف لم تنته هنا، إذ ما إن انبلج فجر الثلاثاء، حتى عادت إلى منطقة "هاروكا" وإلى منطقتين أخريين مجاورتين لها وحدات عسكرية تابعة لإقليم "صومالي" مسلّحة بقاذفات صواريخ ومدافع رشّاشة مثبّتة على مركبات و"قتلت عدداً غير معروف من المدنيين، بمن فيهم نساء وأطفال كانوا غارقين من النوم".