< البابا تواضروس: "كورونا كتمت نفسنا ونصلي لأجل أن يرفع الله الوباء عنا"
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

البابا تواضروس: "كورونا كتمت نفسنا ونصلي لأجل أن يرفع الله الوباء عنا"

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

دعا البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إلى ضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة لمواجهة انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، وعدم التراجع عن تلك الإجراءات نهائيا.

وقال البابا تواضروس،: “إن كورونا كتمت نفسنا جميعا، لكن نصلي إلى الله وندعو أن يرفع عنا هذا الوباء جميعًا وأن تعود الأمور سالمة وأن ينعم الجميع بحياة هادئة وصحة وعافية".

٢٠٢١٠٤٠٨_١١١٠١٢
٢٠٢١٠٤٠٨_١١١٠١٢

جاء ذلك خلال العظة التى ألقاها، البابا تواضروس،  اليوم الخميس، عقب ترأسه صلاة القداس الإلهي في كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بمنطقة مصطفى كامل بالإسكندرية، وذلك ضمن الاحتفال المقام بمناسبة مرور خمسين سنة على صلاة أول قداس بالكنيسة.

شارك في الصلوات الآباء الأساقفة العموم المسؤولون عن القطاعات الرعوية بالإسكندرية،الأنبا بافلي “قطاع المنتزه” والأنبا إيلاريون "قطاع غرب" والأنبا هرمينا "قطاع شرق" والقمص أبرآم إميل وكيل البطريركية بالإسكندرية، إلى جانب الآباء كهنة الكنيسة.

شهد القداس مشاركة عدد محدود من شعب الكنيسة وسط تطبيق إجراءات وقائية دقيقة.

يأتي ذلك قبل أيام قليلة من بدء اسبوع الآلام الذي يبدأ قبل عيد القيامة.

كانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أعلنت حزمة اجراءات بخصوص صلوات القداسات والخدمات الكنسية بكنائس القاهرة والإسكندرية، بدأت بها العمل منذ 31 يناير الماضي.


وحيث تقرر أن تقام القداسات والتسبحة بمعدل فرد واحد في كل دكة، و يمكن إقامة القداسات في أي يوم من أيام الأسبوع ويمكن ترتيب قداسات خاصة للمراحل السنية ابتدائي، إعدادي بمعدل فرد في كل دكة، وتلقی عظة في القداس"لا تزيد مدتها عن 15 دقيقة، كبديل عن خدمة مدارس الأحد في هذه الفترة و يقوم به خدام المرحلة.
 

وكما تضمنت القرارات أن أي كنيسة لا يلتزم شعبها بالإجراءات الاحترازية التي سبق إعلانها على صفحة المتحدث الرسمي اللكنيسة، أو تظهر فيها حالات إصابة "يترك تقدير الموقف لآباء كل كنيسة حسب نسبة الإصابات بها"، وتعلق الصلاة بها لمدة 15 يوما.

كما جاء فى القرارات استمرار تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة والخدمات، والنسبة لصلوات الأكاليل والجنازات يسمح بالمشاركة فيها بمعدل فرد في كل دكة.