< هل تحصل فايزر على موافقة أوروبية لتطعيم الأطفال بلقاح كورونا؟
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

هل تحصل فايزر على موافقة أوروبية لتطعيم الأطفال بلقاح كورونا؟

لقاح فايزر والأطفال
لقاح فايزر والأطفال

قالت شركة فايزر إنها قد قدمت للحصول على موافقة الأوروبية لتمنح اللقاح للفئات العمرية التي تتراوح ما بين الـ12 إلى 15 عاما، وتكون هذه أول موافقة على إعطاء لقاح ضد فيروس كورونا للأطفال ولهذا العمر، حيث إنه من المتوقع أن تتم الموافقة على هذا الأمر في وقت مبكر خلال شهر يونيو، وهذا وفقا لكبير الخبراء في شركة فايزر الذي ساهم بشكل كبير في هذا اللقاح.  

قد قدمت الشركة بالفعل على جرعة من اللقاحات الخاصة بالأطفال الذين تبلغ أعمارهم من 12 عاما لأكثر من ذلك للموافقة على هذه الجرعة في الولايات المتحدة.

كم وقت تستغرق الموافقة؟

تستغرق عملية الموافقة على جرعة اللقاح الخاص بالأطفال عادة مدة لا تزيد عن بعض الأسابيع وفي حال الموافقة على تنفيذ هذه الجرعة سوف يتم إعطاء اللقاح الأول للأطفال المقيمين في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وهذا من شهر يونيو.

تطعيم الأطفال لقاح كورونا

نتائج مبشرة

الدراسات التي تم القيام بها قد أظهرت أن اللقاح جيد بشكل كبير للأطفال من عمر 12 عاما فأكثر وقد نتج عنه استجابة كبيرة جدا من الأجسام المضادة، ما يوفر حماية للأطفال من فيروس كورونا.

فئات أخرى قيد الدراسات

هناك الكثير من الاختبارات الجارية لوقتنا الآن حول تأثيرات لقاح "فايزر" على الأطفال، ومن المتوقع ظهور نتائج أولية خلال يوليو للفئة العمرية من 5 إلى 12 عاما، وفي شهر سبتمبر سيتم للأطفال في الفئة العمرية من 4 أشهر إلى 6 سنوات.

وقال البروفيسور "شاهين": "إنه إذا تم الأمور بشكل جيد فعندما يتم تقديم البيانات بشكل صحيح سوف يتم تقديم الطلبات للموافقة على اللقاحات لجميع الفئات العمرية الخاصة بالأطفال".

لقاح كورونا للأطفال

فايزر هو أول اللقاحات التي تم الموافقة عليها في دولة بريطانيا وفي الولايات المتحدة الأمريكية وفي الاتحاد الأوروبي، وفي يناير بعدما تم الموافقة على تقديم اللقاح للبالغين، فقد بدأ الدكتور "شاهين" والدكتورة "توريجي" وهم أحد المسؤولين عن اللقاح في شركة فايزر، في التطوير من اللقاح لتقديم نسخة آمنة للأطفال.

في حين أن المناعة بين البالغين تكون مختلفة قد تكون النسبة الخاصة باللقاح كافية لاحتواء الفيروس.