< 5 منافع للجرجير في وجبة السحور
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

5 منافع للجرجير في وجبة السحور

أوراق الجرجير
أوراق الجرجير

يعد الجرجير من أهم الخضراوات الورقية التي تتميز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين أ، و فيتامين ج، كما أنها من ضمن الأطعمة الصحية التي يُفضل تناولها على وجبة السحور أو إضافته في النظام الغذائي الرمضاني بشكل عام، ويحتوي كوب واحد من الجرجير على 4 سعرات حرارية فقط، أي هو مناسب جدًا لمن يتبعون حمية غذائية في رمضان أو في باقي أوقات السنة.

فوائد الجرجير على السحور:

تعزيز الشعور بالشبع:

يُركز الأفراد في وجبة السحور أن تحتوي على أطعمة تساعد على الشبع وتبقى لمدة طويلة، كي لا يشعر الصائم بالجوع في نهار رمضان، والجرجير يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على إطالة مدة الهضم، وكذلك نسبة عالية من المياه التي تمنع الجسم من الجفاف وعدم شعور الصائم بالعطش إلا بعد ساعات طويلة.

يحسن صحة الجلد:

يعمل الجرجير على تقليل الالتهاب في الجلد، ومعالجة المشكلات الجلدية بشكل عام، ولا ينتج عنه أي آثار ضارة، حيث يقوم فيتامين أ الموجود في الجرجير على على تعزيز صحة الجلد وحمايتها من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما أنها تعزز من المغذيات المقاومة لالتهابات الجلد.

يحسن صحة الشعر:

يدخل الجرجير في مختلف كريمات الشعر أو الأقنعة المستخدمة لفروة الرأس، حيث يحتوي على الفيتامينات التي تقوم بتغذيته وتنعيمه.

الوقاية من السرطان:

تحتوي نبتة الجرجير على الأيزو ثيوسيانات وهي التي تمنع الإصابة بسرطان الجلد، لأنها تتداخل مع الخلايا الخبيثة وتستعيد وظائف الخلية الطبيعية.

 التخلص من الوزن الزائد:

يمتلك الجرجير نسبة عالية من الألياف الطبيعية وهو يعد نباتًا كثيف المغذيات وقليل السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن يحتوي النظام الغذائي للفرد على الجرجير إذا كان يتبع حمية غذائية في رمضان.