< أسامة الأزهري: عثمان بن عفان اقتصادي سخر ثروته لخدمة المجتمع
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

أسامة الأزهري: عثمان بن عفان اقتصادي سخر ثروته لخدمة المجتمع

برنامج رجال حول الرسول
برنامج رجال حول الرسول

تناولت حلقة اليوم من برنامج "رجال حول الرسول"، الذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني، على قناة dmc، ويستضيف خلاله الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر ومستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، على مدار أيام شهر رمضان المبارك، مهنة الاقتصادي عند الصحابي والخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.

وكشف أسامة الأزهري أن عثمان بن عفان كان واسع الثراء أوتي حظ عظيم من الثروة، وتوفرت له مصادرها، وكان له ملكة كبيرة في استثمار الأموال وتعظيم الاستفادة منه وتنميتها، مضيفا أن عثمان كان يوظف هذه الأموال توظيفا مجتمعيا جدًّا ويوجهها بكامل طاقتها للدور المجتمعي وخدمة المجتمع.

 

وتابع الأزهري: “عثمان بن عفان كان ذكيا وبارعا وموهوبا في إدارة علاقاته بالبشر، بما يفتح له القلوب ويقبل الجميع أعماله المالية، وبناء على هذه الموهبة تكونت له ثروة ظهرت أهميتها في مواقف فاصلة، منها مثلا في غزوة تبوك عندما دعا الرسول صلى الله عليه وسلم الناس لتجهيز الجيش أخرج عثمان 940 جملا مجهزا و60 فرسا، ثم جاء بـ10 آلاف دينار من الذهب وصبها في حجر الرسول صلى الله عليه وسلم”.

وضرب الأزهري مثلا آخر بتوظيف عثمان للأموال توظيفا مجتمعيا عندما اشترى بئر اليهودي الذي كان يبيع الماء للمسلمين وجعلها وقفا للمسلمين وما زالت موجودة حتى الآن، وبذلك سخر ثروته لرخاء الناس.