< القصة الكاملة لتنفيذ حكم الإعدام في الراهب قاتل الأنبا إبيفانيوس
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

القصة الكاملة لتنفيذ حكم الإعدام في الراهب قاتل الأنبا إبيفانيوس

الراهب أشعياء المقاري
الراهب أشعياء المقاري

في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد،  نفذت مصلحة السجون في حكم الإعدام في حق الراهب وائل سعد تواضروس "أشعياء المقاري"، لاتهامه بقتل الأنبا أبيفانيوس أسقف دير أبو مقار بوادي النطرون.

متى بدأت القصة 

في عام 2018، عثر على رئيس دير أبو مقار بمنطقة وادي النطرون مقتولا داخل الدير، وهي القضية التي أثارت جدلا واسعًا حينها، وبعدها استطاعت قوات الأمن إلقاء القبض على المتهمين واعترف أحدهما المعروف باسم "أشعياء المقاري"، في التحقيقات بقتل الأنبا نتيجة خلافات سابقة بينهما، بينما عاونه الثاني.

إحالة الراهب للمحاكمة الجنائية 

وفي أغسطس من العام نفسه، أحال النائب العام السابق المستشار نبيل صادق، المتهمين وائل سعد تواضروس الراهب سابقًا باسم أشعياء المقارى، والراهب فلتاؤوس المقارى، إلى المحاكمة الجنائية، لقيامهما بقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير الأنبا أبو مقار بوادى النطرون.

اقرأ أيضًا: “الكنيسة” توضح العلاقة بين تجريد راهب دير أبو المقار وتحقيقات القتل (بيان)

وكشفت تحقيقات نيابة استئناف الإسكندرية عن قيام المتهمين بقتل المجني عليه الأنبا أبيفانيوس، حيث أقر المتهم الأول خلال التحقيق معه بأنه إثر خلافاته والمتهم الثاني مع المجني عليه، اتفقا على قتله، وكان ذلك منذ شهر سابق للواقعة، حيث أعدا له كمينا فى طريقه المعتاد من سكنه إلى كنيسة الدير لأداة صلاة قداس الأحد، وما إن شاهد المتهم الأول المجني عليه قام بالتعدي عليه، مسددًا له 3 ضربات متتالية على مؤخرة الرأس بواسطة الأداة التي أعدها لذلك "ماسورة حديد" قاصدًا من ذلك إزهاق روحه حال مراقبة المتهم الثاني الطريق والشد من أزره وعقب تيقنهما من وفاة المجني عليه فرا هاربين.

الحكم بالإعدام على الراهب 

أصدرت محكمة جنايات دمنهور في شهر أبريل 2019، حكمها بإعدام كل من وائل سعد تواضرس والراهب فلتاؤس المقاري، بتهمة قتل الأنبا أبيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار.

النقض تؤيد حكم الإعدام 

وأيدت محكمة النقض حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة جنايات دمنهور على الراهب أشعياء المقارى، وخففت الحكم على "فلتاؤوس المقاري" من الإعدام إلى السجن المؤبد

ونطقت محكمة جنايات دمنهور، برئاسة المستشار جمال طوسون، وعضوية المستشارين شريف عبد الوارث فارس ومحمد المر، بالإعدام للمتهمين في قضية محاكمة المتهمين بقتل الأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، وذلك عقب تحويل أوراق المتهمين إلى فضية المفتي لأخذ الرأي الشرعي.

اقرأ أيضًا: تنفيذ حكم الإعدام في أشعياء المقاري لإدانته بقتل الأنبا أبيفانيوس

وتوقع المستشار ميشيل حيلم، محامي أحد المتهمين بقتل الأنبا أبيفانيوس إلغاء الحكم وإيقاف حكم الإعدام في النقض، لافتًا إلى أن موكله مصاب، وأكد أنه لم يفعل أي شيء، ويفوض أمره إلى الله، وأكد أن الإعدام لم يفرق معه؛ لأنه بالتالي قاموا بالصلاة عليه عند تقدمه للرهبنة.

وأوضح أن عدم حضور محامين أثناء تحقيق النيابة العامة يبطل الحكم، مشيرًا إلى أن النيابة أخطأت خطأ واضحًا في تطبيق القانون؛ لأنها أجرت التحقيقات في غير وجود محامٍ للمتهمين.