< من كابتن جودة لفطوطة.. أبرز أعمال الراحل سمير غانم
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

من كابتن جودة لفطوطة.. أبرز أعمال الراحل سمير غانم

سمير غانم في فيلم
سمير غانم في فيلم 30 يوم في السجن

غيّب الموت الفنان سمير غانم، بعدما وافته المنية اليوم اليوم الخميس، عن عمر ناهز 84 عامًا، إثر تدهور حالته الصحية، بعد إصابته بفيروس كورونا، تاركًا إرثًا كبيرًا من الأعمال الفنية الكبيرة التي ظلت محفورة في أذهان الجماهير.

ويُعد الفنان الراحل سمير غانم، أحد أساطير الكوميديا في مصر، وأحد نجوم الجيل الذهبي، بداية من تكوينه فرقة "ثلاثي أضواء المسرح" المسرحية مع رفيقيه الضيف أحمد وجورج سيدهم.

ويمتلك سمير غانم سجلًا مميزًا من الأعمال الفنية المختلفة، سواء السينمائية، أو الدرامية أو المسرحية، أو برامج الفوازير، تخطت نحو 257 عملًا فنيًا، ترك معظمها علامة مع الجمهور، حتى التي يكون له فيها دور البطولة.

أعمال سمير غانم السينمائية

وخلال مسيرته الفنية الممتدة من بداية الستينيات وحتى العام الماضي، شارك سمير غانم فيما يزيد عن 150 فيلمًا، أبرزها أفلام 30 يوم في السجن، الرجل الذي عطس، بنت اسمها محمود، شاطئ المرح، إحنا بتوع الإسعاف، المجانين الثلاثة الصديقان، يارب ولد، سمورة والبنت القمورة، أميرة حبي أنا، أزواج طائشون، ألف بوسة وبوسة.

اقرأ أيضًا: "اتراهنت وكسبت الرهان".. قصة حب دلال عبدالعزيز وسمير غانم من المطاردة وحتى الزواج

وامتدت أعماله مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح، حتى نهاية السبعينات قبل الانفصال بعد وفاة الضيف أحمد، ثم الانفصال نهائيًا عن جورج سيدهم عند وفاة أخيه سيد غانم.

واشتهر الثلاثي بعد من الأغاني المميزة، التي حظيت بحب الجمهور وإعجابه، وظلت خالدة حتى الآن، وعلى رأسها أغنية "كوتومو يا حلوة يا بطة"، وأغنية "لو كانوا سألونا قبل ما يولدونا".

أعماله الدرامية والمسرحية

وبخلاف العدد الكبير من الأفلام الذي شارك فيه سمير غانم، فقد امتدت أعماله إلى الدراما، وعلى رأسها أعمال: كابتن جودة، تركة جدو، حكاية ميزو، رحلة فطوطة السحرية، بكيزة وزغلول، ألف ليلة وليلة، سمير وعيلته الكتير، شريف ونص، عريس بالصدفة، مغامرات زكي الناصح.

وحظيته مسيرته كذلك، بعدد كبير ومميز من الأعمال المسرحية، وأهمها مسرحية المتزوجون، بالإضافة إلى حواديت، الراجل اللي جوز مراته، جوليو ورومييت، منطقة ممنوعة، موسيكا في الحي الشرقي، أزواج بلا ماضي، بهلول في إسطنبول، دو ري مي فاصوليا، مراتي زعيمة عصابة.

فوازير فطوطة

وكانت أعمال الفوازير، إحدى العلامات الفارقة في تاريخ سمير غانم الفني، وعلى رأسها فوازير فطوطة، بمختلف مواسمها وفوازير ثلاثي أضواء المسرح، والمتزوجون في التاريخ، والنص الحلو، والمضحكون.