< بعد تكليف السيسي.. تفاصيل إنشاء المدينة الطبية بجامعة عين شمس (خاص)
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد تكليف السيسي.. تفاصيل إنشاء المدينة الطبية بجامعة عين شمس (خاص)

مستشفى الدمرداش -
مستشفى الدمرداش - أرشيفية

الصحة والتعليم والبحث العلمي 3 أنظمة متكاملة، وتشترك في عديد من الأمور والأشياء المهمة، أبزرها الخبرة التعليمية الجيدة لتقديم خدمة طبية راقية للمرضى، والنهوض بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين يجب أن تكون البيئة صالحة، بذلك كلف الرئيس السيسي بإنشاء “المدينة الطبية” للمستشفيات الجامعية بجامعة عين شمس، وأمر بإزالة الإشغالات من المناطق المحيطة وداخل المستشفيات.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن المدينة الطبية تواصل “القاهرة 24” مع المسئولين عن متابعة عملية التطوير بجامعة عين شمس.      

وقال الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، اليوم الثلاثاء، إن المدينة الطبية جاءت بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الهدف منها إنشاء بيئة عمل منسقة، بها مساحات خضراء، ومساحات انتظار، وتطابق المعايير الدولية في إنشاء المنشآت الصحية عالميًا.

وأضاف المتيني، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن يتم العمل في الوقت الحالي على جعل بيئة العمل مناسبة للطبيب، ومقدم الخدمة على مستوى الأستاذ والطالب المتدرب والمريض، والزائر من أهل المريض، موضحًا أن المردود الناتج عن ذلك سيكون أفضل بكثير من ذي قبل.

وأكد المتيني أن المستشفيات الجامعية لها 4 أهداف واضحة هي: "تعليم الطلاب، وتدريبهم المستمر بعد التخرج، والبحث العلمي الطبي، وأخيرًا الهدف الرابع هو تقديم العلاج للمرضى"، لافتًا إلى أن كل هدف من تلك الأهداف ينفذه (أستاذ ومساعد ومعيد وإداري يقدم المساعدة وفني وطالب طب ومريض زائر وأهل المريض) كل هؤلاء يعانون في ظل انتشار العشوائية والجو غير الصحي الذي كانت تعاني منه المستشفيات سابقًا.

وأشار المتيني إلى أن الكود العالمي للمساحات الخضراء بالمستشفيات الجامعية في دول العالم يصل إلى 40% من المساحة الكلية للمستشفى، بينما كنا 0%، حتى تم إنشاء الحديقة المثلثة، وأصبحنا وقتها 3% مساحات خضراء، وبعد تكليف الرئيس السيسي تم ضم عدد من الحدائق المحيطة فوصلنا إلى نسبة 30% من نسبة المساحة الكلية للمدينة الطبية.

صورة من اجتماع الرئيس السيسي ووزير التعليم العالي ورئيس جامعة عين شمس

وفي هذا الإطار قال الدكتور عمر الحسيني، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، إن الهدف من إنشاء المدينة الطبية هو تجميع كل مباني المستشفيات داخل إطار واحد متكامل، وإضافة متطلبات لمستشفيات جديدة تحمل مسمى واحدًا "المدينة الطبية لمستشفيات جامعة عين شمس".

وأضاف الحسيني، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن تم ضم مسطحات خضراء للمدينة منها "عرب المحمدي، حديقة الوايلي"، وأنه يتم العمل حاليًا في إطار متجانس على بالنسبة للمداخل ومحاور الحركة والساحات الرئيسية، لافتًا إلى أنه تم تجديد الوجهات الخاصة بالمباني بالكامل، بالإضافة إلى تغيير الأنظمة الداخلية للمباني الخاصة "الكهرباء، التكييف، وغيرها"، وذلك لتعمل كلها بشكل وحدة واحدة وليس كل مبنى ووحدة على حدة.