< الأسعار العالمية للذهب تتراجع مساء اليوم بفعل قوة الدولار
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

الأسعار العالمية للذهب تتراجع مساء اليوم بفعل قوة الدولار

الذهب
الذهب

تراجعت أسعار الذهب عالميًا عن أعلى مستوى لها في شهر واحد، اليوم الخميس، متأثرًا بارتفاع طفيف في الدولار الأمريكي.

أنهى هذا التراجع الدعم الذي تلقاه الذهب من التعليقات الحذرة لرئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول وبعض المخاوف بشأن توقف الاقتصاد العالمي، وفقا لوكالة رويترز.

تراجعت أسعار الذهب في التعاملات الفورية 0.2%، إلى 1822.76 دولار للأوقية، وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1%، إلى 1822.70 دولار، فيما ارتفع مؤشر الدولار 0.1٪، ما قلل من جاذبية الذهب لأصحاب العملات الآخرين.

قال جيروم باول رئيس البنك المركزي الأمريكي، في شهادته أمام الكونجرس، إن سوق العمل في الولايات المتحدة لا يزال بعيدًا عن التقدم الذي يريد البنك المركزي رؤيته قبل تقليل دعمه للاقتصاد، ما دفع أسعار الذهب إلى ذروة شهر واحد في وقت سابق من الجلسة.

قال بوب هابركورن، كبير محللي السوق في RJO Futures، إن تحرك الذهب فوق 1،800 دولار إلى جانب المخاوف من عمليات البيع المكثفة في أسواق الأسهم قد دفعت إلى شراء الذهب كملاذ آمن.

وأضاف هابركورن: “على الصعيد العالمي، هناك بعض النقاط أكثر ارتفاعا مع متغير دلتا وتباطؤ الصين قليلا قد أثار مخاوف بشأن أسواق الأسهم العالمية، لذا فأنت تنطلق إلى الذهب والفضة بأمان”.

أظهرت سلسلة من القراءات الاقتصادية المتباينة، اليوم الخميس، نمو الاقتصاد الصيني بشكل أبطأ من المتوقع في الربع الثاني، في حين تراجعت مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى لها في 16 شهرًا الأسبوع الماضي.

وكتبت TD Securities في مذكرة: “من المحتمل أن يتطلب الأمر تحولًا أكثر إقناعًا للبيانات الأضعف والتضخم العابر لتنشيط المضاربين لرفع الذهب فوق 1900 دولار للأونصة مرة أخرى”.

يميل الذهب غير العائد إلى المكاسب في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، بينما ينظر بعض المستثمرين أيضًا إلى الذهب على أنه تحوط ضد ارتفاع التضخم.

وعلى صعيد المعادن الأخرى، ارتفعت الفضة 0.1٪ إلى 26.25 دولارًا للأونصة، بينما ارتفع البلاتين 0.6٪ إلى 1135.54 دولار، بعد أن سجل أعلى مستوى له في شهر عند 1146 دولار، بينما تراجع البلاديوم 1.4%، إلى 2787.53 دولار للأوقية.

مورجان ستانلي يعلن ارتفاع أرباح الربع الثاني إلى 3.4 مليار دولار