< تعرف على عقوبة التعدي على موظف حكومة أثناء عمله
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على عقوبة التعدي على موظف حكومة أثناء عمله

حبس
حبس

قال إسماعيل الرشيدي المحامي بالنقض، إن عقوبة التعدي على موظف عام أثناء عمله يعاقبه القانون بالمادة 133 عقوبات، بالحبس مدة لا تزيد عن 6 أشهر أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، وقد تزيد للحبس الذى لا يتجاوز سنة وغرامة لا تتجاوز 500 جنيه، لو وقع الاعتداء على محكمة أو أحد أعضائها اثناء انعقاد الجلسة.

وأوضح الرشيدي في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن المادة 137 مكرر نصت على أن يكون الحد الأدنى للعقوبات في الجرائم المنصوص عليها في المواد 133 و136 و137 خمسة عشر يومًا بالنسبة إلى عقوبة الحبس وعشر جنيهات بالنسبة إلى عقوبة الغرامة، إذا كان المجني عليه فيها موظفًا عموميًا أو مكلفًا بخدمات عامة بالسكك الحديدية أو غيرها من وسائل النقل العام، ووقع عليه الاعتداء أثناء سيرها أو توقفها بالمحطات.

وأضاف الرشيدي أن يعاقب أيضًا بالسجن مدة لا تزيد عن 5 سنوات كل من استعمل القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده، فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد عن عشر سنوات.

ونصت المادة 137 مكرر على أن يكون الحد الأدنى للعقوبات في الجرائم المنصوص عليها في المواد 133 و136 و137 خمسة عشر يوما بالنسبة إلى عقوبة الحبس وعشر جنيهات بالنسبة إلى عقوبة الغرامة إذا كان المجني عليه فيها موظفا عموميا أو مكلفا بخدمات عامة بالسكك الحديدية أو غيرها، من وسائل النقل العام ووقع عليه الاعتداء أثناء سيرها أو توقفها بالمحطات.

يعاقب أيضًا بالسجن مدة لا تزيد عن خمس سنوات كل من استعمل القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده، فإذا بلغ الجاني مقصده تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على عشر سنين.

وتابع إسماعيل الرشيدي المحامي بالنقض، بأن تكون العقوبة السجن في الحالتين إذا كان الجاني يحمل سلاحًا وتكون العقوبة السجن المشدد إلى عشر سنين إذا صدر من الجاني ضرب أو جرح نشأ عنه عاهة مستديمة، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا أفضى الضرب أو الجرح المشار إليه في الفقرة السابقة إلى الموت.