< برلمانية: «المدارس العامة بتطلّع أميين.. وبيتخرجوا مش عارفين يقروا ولا يكتبوا»
القاهرة 24
رئيس التحرير
محمود المملوك

برلمانية: «المدارس العامة بتطلّع أميين.. وبيتخرجوا مش عارفين يقروا ولا يكتبوا»

مها عبد الناصر- عضو
مها عبد الناصر- عضو مجلس النواب

قالت مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، إنه لا يوجد استراتيجية واضحة للتعليم بالرغم من أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، لديه رؤية كبيرة للتطوير العملية التعليمية في مصر، ولكن هذه الرؤية ليست مطبقة بشكل واضح أو بالشكل المطلوب.

أضافت عبد الناصر، خلال ندوة تحت مسمى «الانتقال من التعليم الأساسي إلى الجامعي»، بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين واتحاد شباب المصري الديمقراطي، أنها لا ترى تطويرًا في المناهج ولا أعتقد أن يكون حدث تطوير حقيقي في المحتوى، مشيرة إلى أن هناك مشاكل واضحة، بداية من أنه لا يوجد محتوى واضح، وانعدام الرؤية، بالإضافة إلى أن هناك نقصًا شديدًا جدًا في عدد المعلمين، وراتب المعلمين هزيلة للغاية، والمعلم لا يأخذ حقه، قائلة: ونرجع نقوله متديش دروس خصوصية. 

تابعت النائبة: «المدارس العامة بتطلع أميين.. وبيتخرجوا مش عارفين يقروا ولا يكتبوا عربي وفيه أخطاء إملائية شائعة»، فهناك مشاكل في كل جوانب العملية التعليمية في مصر.

وفي وقت سابق، قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ومؤسسات الدولة تسعى جاهدة لتنفيذ التكليفات الرئاسية لتطوير مناهج التعليم لتوائم متطلبات سوق العمل المتزايدة وتعزيز وتنمية المهارات. 

أوضح مدبولي خلال اجتماع عقد اليوم بمجلس الوزراء لبحث تطوير المناهج التعليمية في رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي، أن الدولة المصرية تؤمن بالأهمية القصوى لملف التعليم، وتبنت المشروع القومي لتطوير التعليم، الذي يستهدف إعداد تصور جديد للمجتمع التعليمي ككل.