الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“القاهرة 24” يكشف مواصفات فتارين توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 11:17 ص

أعلنت وزارة السياحة والآثار سابقًا عدد الفتارين التي تم الانتهاء من تركيبها التي وصل عددها إلى 107 فتارين لعرض كنوز قطع الملك توت عنخ آمون، داخل قاعته بالمتحف المصري الكبير.

وأضاف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن الفتارين الخاصة بالملك “توت عنخ آمون” مختلفة عن بعضها حسب نوع حجم القطعة بداخلها، وحسب نوع مادة الصنع سواء عضوية أو غير عضوية.

مقتنيات توت عنخ آمون
مقتنيات توت عنخ آمون

وأشار إلى أن سيناريو العرض المتحفي تنفذه شركة “أيليه بروكنه” للهندسة المعمارية الألمانية، والمسؤولة عن تنفيذ سيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف المصري الكبير، لافتًا إلى أن داخل قاعة توت عنخ آمون توجد تماثيل لا تحتاج إلى فتارين عرض بسبب حجمها الضخم ونوع مادة الصنع التي لا تتأثر بالعوامل الجوية.

مقتنيات توت عنخ آمون
مقتنيات توت عنخ آمون

وأفاد المصدر بأن البعض من الفتارين مصنوع بمواصفات معينة تحتوي على مقياس لدرجة الحرارة والرطوبة ويمكن التحكم في ضبطه دون فتح الفاترينة بالكامل من خلال درج أسفل الفاترينة يمكن فتحه وغلقه بعد إدخال الأجهزة داخل الفاترينة.

قبل نقل التوابيت الملكية للفسطاط.. تعرف على طريقة تعقيمها تحت جهاز “الكربون المشع C14” (صور)

وأما بالنسبة لترميم القطع الأثرية الخاصة بالملك، البعض منها أخذ من نحو شهر حتى 3 أشهر، أما القطع الكبيرة مثل التوابيت والدروع فأخذت فترة من شهر حتى 8 أشهر أو أكثر، ويتوقف ذلك على حالة القطعة بما جاءت علية من مكان النقل.

مقتنيات توت عنخ آمون
مقتنيات توت عنخ آمون
تابع مواقعنا