الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

هل أنهى القراصنة زعامة دونالد ترامب للبيت الأبيض؟.. جدل بسبب آلية اختيار رئيس أمريكا

ترامب وبايدن

يواصل المرشح الجمهوري المنتهية ولايته دونالد ترامب الطعن على نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية، مشيرًا إلى وجود عمليات تزوير في علمية التصويت باستخدام البريد الإلكتروني بواسطة قراصنة، الأمر الذي يثير تساؤلا لدى بعض متابعي الانتخابات الأمريكية، حول كيفية التصويت في انتخابات سيادة البيت الأبيض؟

وخلال عملية فرز واحتساب أعداد الأصوات حرص “ترامب” على توجيه العديد من الاتهامات إلى وجود ما وصفه بـ”السرقة” في نظام الاقتراع عبر البريد الإلكتروني، ما دفعه إلى المطالبة بوقف الفرز في بعض الولايات، بعدما شهدت عملية التصويت تضاعفا في أصوات البريد الإلكتروني، وتوقعات البعض بحسم مصير سيد البيت الأبيض من خلال التصويت الإلكتروني.

وقبيل أسابيع من انطلاق السباق الرئاسي، كشف “ترامب” وثائق سرية تتعلق بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية لعام 2016 ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، قائلًا في تغريدة له: “سمحت بشكل كامل برفع السرية عن الوثائق المتعلقة بأكبر جريمة سياسية في تاريخ أمريكا، وهي خدعة روسيا”.

وجاءت تغريدة ترامب بعدما صعدت وزارة الأمن الداخلي تحذيراتها حول وجود تهديدات بشأن أمن الانتخابات الرئاسية المقبلة من قبل دول خارجية، وترجيحها للتدخل الروسي لبث معلومات مغلوطة ومضللة داخل البلاد، بهدف تشويه سمعة المرشح الديمقراطي جو بايدن، لإثارة الانقسام داخل الوسط الأمريكي.

ما هو التصويت بالبريد في سباق الرئاسة الأمريكية؟

بدأ اعتماد تفعيل التصويت باستخدام البريد في سباق الانتخابات الأمريكية، قبل تفشي جائحة فيروس كورونا، خلال العام الماضي، ما أدى إلى وجود معركة سياسية بين المتنافسين على سيادة البيت الأبيض، إثر موافقة الكثير من الولايات تلقي بطاقات الاقتراع الغيابي أو الاقتراع بالبريد الإلكتروني، للحد من أعذار النخابين بعدم الإدلاء بأصواتهم.

وتعددت أسماء التصويت باستخدام البريد ما بين التصويت الغيابي وتصويت البريد، في حين عاضت بعض الولايات من بينها ولايات إنديانا، ولويزيانا، وتكساس، إقرار التصويت عبر البريد مطالبة الناخبين بالتوجه إلى مقرات الاقتراع للإدلاء بأصواتهم، مع عدم اعترافها بفيروس كورونا كذريعة للتصويت عب بعد.

ويبرز الفرق بين الاقتراع الغيابي والاقتراع باستخدام البريد في كيفية تعامل الولايات مع طريقة الانتخاب، إذ تتيح جميع الولايات الانتخابات عن بعد عند الطلب من قبل الناخبين، فيما تشترط بعض الولايات وجود عذر لطلب الاقتراع الغيابي أو باستخدام البريد، في حين أقرت 5 ولايات انتخاباتها بالكامل باستخدام البريد وهي كولورادو، وهاواي، وأوريغون، وواشنطن، ويوتا.

كما أصدرت ولاية كاليفورنيا قرارًا، بإرسال بطاقات الاقتراع بالبريد إلى كل الناخبين بسبب الخوف من العدوى بفيروس كورونا حال توج الناخبين إلى مراكز الإقتراع.

كيفية التصويت باستخدام البريد في سباق الرئاسة الأمريكية

وجرى تطبيق التوصيت باتخدام البريد في سباق الرئاسة الأمريكية وفقًا للإجراءات المقررة من قبل كل ولاية على حدى، عبر التقدم للحصول على طلب الاقتراع بالبريد من خلال الموقع الرسمي لكل ولاية، فيما اختلفت طرق الاقتراع والتسليم من ولاية إلى أخرى كما يلي:

يمكن طلب التصويت باستخدام البريد في ولاية ألاباما عبر موقع الولاية، على أن تم إرسال الاقتراع بالبريد قبل 3 نوفمبر، كما يمكن تسليم البطاقة يدويا إلى مدير انتخابات الغائب بالولاية، فيما تم التقدم للحصول على طلب التصويت بالبريد في ولاية ألاسكا بطلب عبر الإنترنت، بشرط وجود رخصة قيادة صالحة من ولاية ألاسكا بهوية الدولة، فيما يمكن تسليم البطاقة يدويا في أحد الصناديق المتواجدة في أنكوراج وفيربانكس وسولدوتنا وواسيلا.

وفي ولاية أريزونا يتم طلب الاقتراع عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال الاشتراك في قائمة التصويت المبكر في الولاية، أو من خلال إرسال نموذج مكتوب أو بريد إلكتروني إلى مسجل المقاطعة، ويمكن تسليم بطاقة يدويا في صندوق الاقتراع أو موقع التصويت المبكر، ويتم ملء طلب الاقتراع الغيابي في ولاية أركنساس، وإعادته عبر البريد الإلكتروني والفاكس أو تسليم بطاقة الاقتراع يدويًا إلى مكتب كاتب المقاطعة.

وفي ولاية كاليفورنيا، ترسل الولاية أوراق الاقتراع تلقائيًا بالبريد إلى الناخبين النشطين، لتسجيل التصويت عبر الإنترنت، كما يمكن تقديم طلب اقتراع عبر البريد الإلكتروني، مع إتاحة تسليمه يدويًا إلى مكتب انتخابات المقاطعة، وهو نفس طريقة الانتخاب في ولاية كولورادو، وولاية كونيتيكت، وولاية ديلاوير.

وفي ولاية واشنطن العاصمة يتلقى جميع الناخبين المسجلين بطاقة اقتراع بالبريد تلقائيًا، ليتم إرسال الاقتراع عقب ختمه بالبريد، إضافة إلى وجود مواقع للإسقاط عبر البريد مدرجة على الإنترنت ، وفي فلوريدا يجب إرسال بطاقة الاقتراع بالبريد عقب يومين عمل بعد تلقي الطلب، بينما في ولاية جورجيا، يمكن الحصول طلب الاقتراع بالبريد عبر تطبيق الإنترنت، وإرسالها بمجرد ملئها عن طريق البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني أو شخصيًا إلى مجلس المقاطعة المحلي، وهي الطريقة المستخدمة في ولايات هاواي، وايداهو، وإلينوي، وإنديانا، وأيوا، وكانساس، وكنتاكي.

برنامج التصويت بالبريد في الانتخابات الأمريكية

وفي ولاية لويزيانا يمكن إرسال بطاقات الاقتراع الغيابي بالبريد إلى الناخبين غير القادرين على التصويت، وكذلك في ولايات مين، وماريلاند، وماساتشوستس، وميشيغان، ومينيسوتا، وميسيسيبي، وميسوري، ومونتانا.

وفي ولاية نبراسكا، يجري الانتخاب عن طريق ملء طلب الاقتراع المبكر، وإرسالها بالبريد، أو بالبريد الإلكتروني أو بالفاكس أو تسليمها يدويًا إلى مكتب الانتخابات في المقاطعة، كما هو الحال في ولاية نيفادا، وولاية نيو هامبشاير، وولاية نيو جيرسي، وولاية المكسيك الجديدة.

وفي ولاية نيويورك، يمكن التصويت عبر الاقتراع بالبريدمن خلال تنزيل التطبيق عبر الإنترنت، أوتسليم الاقتراع المكتمل شخصيًا إلى مكتب المجلس المحلي للانتخابات، كما هو الحال في ولايات شمال كارولينا، وشمال داكوتا، وجنوب داكوتا، وأوهايو، وأوكلاهوما، وأوريغون، وبنسلفينيا، وجزيرة رود، وكارولينا الجنوبية، وتينيسي، وتكساس، ويوتا.

وفي ولاية فيرمونت، يمكن التصويت بالبريد بتسليم بطاقة الاقتراع إلى مكتب كاتب المدينة قبل إغلاق العمل، وكذلك في ولايات فرجينيا، ويسكونسن، وايومنغ، جزر مريانا الشمالية، بورتوريكو، جزر فيرجن الأمريكية.

كيفية اختيار رئيس أمريكا

وتمثل انتخابات الرئاسة الأمريكية واحدة من أكثر الطرق الانتخابية اختلافًا في العالم، كونها تمر بعدد من المراحل منذ الاعلان عن الترشح مرورًا بالتصويت، وصلا إلى فوز أحد المرشحين بسيادة البيت الأبيبض، إذ لا يعتمد نظام التصويت بشكل كلي على نتائج تصويت المواطنين، وإنما يعتمد على تصويت أعضاء المجمع الانتخابي، الذي يختلف نسبة كل ولاية به وفقًا لعدد سكان الولاية، والأعضاء الممثلين لكل ولاية في الكونجرس.

مراحل الانتخابات الأمريكية

وتبدأ مراحل الانتخابات الأمريكية باعداد الراغبين في الترشح لبرنامجهم الانتخابي، والتعرف على قدر التأييد من الحزب الذي ينتمون إليه، وضمان المساندات المالية لتمويل الحملات الانتخابية، وإخطار السلطات الفيدرالية باعتزام الترشح إلى الانتخابات.

وفي المرحلة الثانية يتم تصفية المرشحين من ذات الحزب، لاختيار مرشح للحزب أمام الأحزاب الأخرى، عبر التصويت الداخلي لكل حزب، فيما تمثل المرحلة الثالثة الترشيح الرسمي لمرشحي الأحزاب، وعقد مؤتمر قومي له، واختيار نائب المرشح من أعضاء الحزب.

كما تمثل المرحلة الرابعة عقد المؤتمرات الانتخابية، والتأكد من الأعضاء المؤيدين لهم في الأحزاب، وفي المرحلة الخامسة يجري فرز أصوات الماخبين فيما يعرف بـ”الثلاثاء الكبير” ليحل دور المجمع الانتخابي لاختيار الفائرز بمنصب الرئاسة الأمريكية الجديد بعدد أصوات 270 صوتا على الأقل، وفي حال عدم الحصول على النصاب القانونية من قبل أحد المرشحين، يتم اللجوء إلى مجلس النواب لجراء تصويت داخلي، وإعلان المرشح الفائز برائسة البيت الأبيض في الولاية الجديدة.

اقرأ أيضا..

بايدن يكرر سيناريو كلينتون وينتصر على ترامب في ولاية أريزونا

هل توجد علاقة بين السياسة والعلم في تناول أزمة كورونا.. لماذا خسر ترامب الانتخابات الأخيرة؟

وسوم الانتخابات الامريكية بايدن المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية ترامب حرق سيدة المواد الكيميائية

مواضيع متعلقة

عاجل وزير الخارجية الفرنسي: إيران تعمل على بناء قدرات نووية