الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أولياء أمور يشيدون بمبادرة “اتكلم مصري” في الإمارات: تربط أبناءنا بوطنهم الأم

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 14/نوفمبر/2020 - 02:44 م

استمر معسكر “اتكلم مصري” للأطفال المصريين المقيمين في دولة الإمارات، لليوم الثاني على التوالي، وذلك عبر تطبيق “زووم”؛ من أجل تشجيعهم على تحدث اللغة العربية باللهجة المصرية.

“اتكلم مصري” هي مبادرة أطلقتها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج؛ لترسيخ الهوية الوطنية المصرية لدى أبناء المصريين بالخارج، بالتعاون مع شركة “ويل سبرنج” المتخصصة في إقامة وتنظيم المعسكرات.

ورصدت وزارة الهجرة العديد من ردود الأفعال من الأطفال والأسر المشاركة بالمعسكر، وتنفيذهم للأنشطة الخاصة بالمبادرة.

وأعرب الأطفال المشاركون عن سعادتهم الكبيرة خلال قيامهم بالأنشطة الخاصة بمبادرة “اتكلم مصري”، مؤكدين أنهم شعروا بأنهم في مصر، وطنهم الأم، من خلال التحدث باللهجة المصرية، بالإضافة إلى الأنشطة التي قاموا بها خلال المعسكر.

وأشاروا إلى أنهم اتخذوا قرارا بألا يتحدثوا باللغة الإنجليزية، إلا في مدارسهم فقط، وأن التحدث والتعامل في حياتهم اليومية سيكون باللغة العربية واللهجة المصرية.

ومن جهتها، قدمت الأسر المصرية بدولة الإمارات، المشاركة في المعسكر، جزيل الشكر، للسفيرة نبيلة مكرم، على المبادرة، وما لمسوه في أبنائهم من ارتباط بمصر وطنهم الأم، وحبهم وتعلقهم بلهجة وطنهم.

وكانت وزيرة الهجرة، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، قد شاركت في معسكر “اتكلم مصري” بالإمارات عبر تطبيق “زووم”؛ لتشجيعهم على تحدث اللغة العربية باللهجة المصرية، مؤكدة أن هذه المعسكرات لها أثر كبير وإيجابي في زيادة ربط هؤلاء الأبناء بوطنهم الأم مصر، وتعليمهم كيفية التعبير عن أنفسهم باللهجة المصرية، كجزء أصيل من هويتنا وثقافتنا، حيث ان عليهم أن يرددوا دائمًا: “إحنا فخورين إننا مصريين”.

وتحدثت الوزيرة مع الأطفال المشاركين، حول مدى معرفتهم بالعادات والتقاليد المصرية، من بينها الأكلات، والأمثال الشعبية، وبعض المصطلحات، وضرورة أن يكونوا قدوة في مجتمعاتهم الخارجية، ليعكسوا صورة إيجابية عن مروءة وشهامة المصريين، مشيرة إلى الإطلاق الرسمي الذي أعلنته الوزارة مؤخرًا لمبادرة “اتكلم مصري” ودخولها حيز التنفيذ؛ حتى يتعلموا اللهجة المصرية بما يسهم في تسهيل تعاملهم مع أشقائهم في مصر عند زيارتها.

ويتضمن برنامج المعسكر، الذي يستمر على مدار يومين (الجمعة والسبت 13 و14 نوفمبر) إقامة أنشطة تفاعلية وتمارين رياضية ومسابقات وألعاب متنوعة تحفز الأبناء على استخدام اللهجة المصرية في تعاملاتهم، فضلاً عن حث الابناء على ترديد النشيد الوطني المصري بشكل دائم، والتعريف بالأكلات المصرية والأمثال الشعبية كجزء لا يتجزأ من عادات وتقاليد الشعب المصري.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لكل الراغبين في متابعة أنشطة وفعاليات مبادرة “اتكلم مصري” والمشاركة فيها، الدخول على الصفحة الرسمية للمبادرة على فيسبوك عبر الرابط التالي: ‏https://www.facebook.com/etkallem.masry

“التعليم” تحسم الجدل بشأن وجود أخطاء في مناهج الثانوية العامة على المكتبة الرقمية

تابع مواقعنا