الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وليد المعلم.. محطات في حياة وزير خارجية سوريا الراحل عن عمر ناهز 79 عامًا

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 16/نوفمبر/2020 - 01:13 م

استيقظ السوريون اليوم الاثنين، على خبر وفاة وليد المعلم، وزير خارجية البلاد، عقب إعلان التلفزيون الرسمي للدولة وفاته فجر اليوم، دون الإعلان عن تفاصيل الوفاة أو أسبابها.

وتصدر الدبلوماسي الراحل محركات البحث في جوجل، منذ إعلان نبأ وفاته، وهو ما دفع العديد من المصريين للبحث عن أسباب وفاة وليد المعلم، وأبرز محطات حياته، وهو ما نُبرزه في سياق التقرير التالي:-

من هو وليد المعلم؟

وُلد وليد المعلم عام 1941 بدمشق، والتي أتم تعليمه بمدارسها حتى المرحلة الثانوية، قبل أن ينتقل إلى الدراسة الجامعية بمصر، عندما درس الاقتصاد بجامعة القاهرة، التي تخرج فيها عام 1964.

عقب عودته إلى بلاده، بدأ وزير الخارجية الراحل، عمله الدبلوماسي في وزارة الخارجية السوري، قبل أن يلتحق بالبعثات الدبلوماسية بعدد من الدول من بينها تنزانيا والسعودية وإسبانيا، قبل أن يتم تعيينه سفيرًا للمرة الأولى كممثل للدولة السورية في رومانيا عام 1970 ولمدة 5 سنوات.

المحطة الأهم في حياة المعلم الدبلوماسية، تمثلت في تعيينه سفيرًا لسوريا في الولايات المتحدة الأمريكية، بداية من عام 1990 وحتى عام 1999.

تعيين المعلم وزيرًا للخارجية

عقب عودته من الولايات المتحدة الأمريكية، تم تعيين المعلم كنائب لرئيس وزارة الخارجية، قبل أن يتم تعيينه وزيرًا للخارجية عام 2006، والذي استمر فيه حتى وفاته، بالإضافة إلى جمعه منصب نائب رئيس الوزراء بداية من العام 2012.

أهم مواقف معلم النظام السوري

عُرف وليد المعلم بحبه وانتمائه الشديد للنظام السوري بقيادة بشار الأسد ومن قبله والده حافظ الأسد، إذ اُختير المعلم الذي يمتلك 3 أبناء، لمفاوضات السلام بين سوريا وإسرائيل في آواخر تسعينيات القرن الماضي، والتي باءت بالفشل دون التوصل إلى أي حلول.

منذ قيام المظاهرات في سوريا عام 2011، والتي تحولت إلى حرب أهلية امتدت على مدار 10 سنوات، بين النظام والمعارضة المسلحة وأطراف خارجية، اعتاد المعلم على الهجوم على المعارضين، مؤكدًا تعرض بلاده لمؤامرة خارجية من قبل أمريكا، والتي ساءت علاقاته بها خلال العقد الأخير خاصة بعد هجومها عليها واصفًا إياها بالداعمة للإرهاب.

التلفزيون السوري الرسمي يعلن وفاة وزير الخارجية وليد المعلم

ولم يخرج المعلم من سوريا في آخر أيامه إلى أي زيارات خارجية سوى عدد محدود من الزيارات، أبرزها إلى إيران وسوريا حليفا النظام الأساسيين في الوقت الراهن.

آخر حديث وآخر ظهور

ويعد هجوم المعلم على قانون قيصر، أحد أشد عقوبات أمريكا على دمشق، والذي دخل حيز التنفيذ في يونيو، هو آخر تصريحات الوزير الراحل، حينما قال إنه يهدف لخنق السوريين، متعهدًا بالحصول على مساعدات إيرانية لخفض وطأة العقوبات.

وظهر المعلم للمرة الأخيرة، يوم الخميس الماضي، خلال افتتاح مؤتمر عودة اللاجئين، الذي نظمته دمشق بدعم روسي، والذي بدا خلاله في حالة صحية سيئة، خاصة مع معاناته من مشكلات في القلب منذ فترة طويلة.

تابع مواقعنا