الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

مبادرات ودعم وإنجازات.. كل ما تريد معرفته عن صندوق تحيا مصر بعد دخوله موسوعة جينيس

صندوق تحيا مصر

يعد صندوق تحيا مصر من أهم الإنجازات التي تُحسب للرئيس عبد الفتاح السيسي؛ لدعم الأسر الأكثر احتياجًا، وتنظيم القوافل الطبية، وإعادة إعمار العديد من المنازل في القرى، وسط تفاعل من عدد كبير من رجال الأعمال وغيرهم ممن أسهموا في الصندوق بتبرعاتهم استجابة لدعوة رئيس الجمهورية حول هذا الشأن.

ودخل “صندوق تحيا مصر”، موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ لإطلاقه أكبر قافلة إنسانية في العالم لرعاية مليون أسرة، استعدادا لفصل الشتاء، وبدء تفعيل عدد من المبادرات الرئاسية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت رعايته.

“تحيا مصر” يدخل موسوعة جينيس لتنظيم أكبر قافلة إنسانية في العالم

ويرصد “القاهرة 24” أهداف الصندوق، وأهم المبادرات التي نفذها لدعم الأسر الأكثر احتياجًا.

يعمل صندوق تحيا مصر، على دعم الاقتصاد والتغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، ودعم العدالة الاجتماعية، ويشرف عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة كل من، الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية، وهشام رامز محافظ البنك المركزي، كما يخضع للرقابة الكاملة من الجهاز المركزي للمحاسبات؛ لمتابعة أوجه إنفاقه، في إطار من الشفافية والمصداقية.

رئيس الوزراء: صندوق تحيا مصر نجح في مساعدة أسر عانت كثيرًا

أعلنت رئاسة الجمهورية في يوليو عام 2014، عن تدشين صندوق “تحيا مصر”؛ تفعيلًا للمبادرة التي سبق أن أعلنها الرئيس بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد، وأصدرت الرئاسة- حينها- بيانًا، قالت خلاله: “إن تدشين الصندوق، يأتي تقديرًا للحظات الدقيقة التي يمر بها الوطن، وما يصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة، حرّكت مشاعر المصريين الإيجابية تجاه الوطن، كما أبرزت العزيمة الوطنية والإرادة الحقيقية لجموع الشعب المصري العظيم، بحتمية العبور بمصرنا الحبيبة إلى آفاق مستقبل واعد يليق بعراقة ماضيها وتضحيات أبنائها”.

وتنازل الرئيس عبد الفتاح السيسي في يونيو 2014 عن نصف راتبه البالغ 42 ألف جنيه، كما تنازل عن نصف ما يمتلكه من ثروة لصالح مصر، مطالبًا المصريين ببذل الجهد والتكاتف خلال هذه المرحلة، في ظل ظروف اقتصادية صعبة تمر بها مصر.

  • الشركات التابعة لصندوق تحيا مصر:

شركة أسواق مصر إكسبريس للتطوير والإدارة.

شركة مصر للتأجير التمويلي.

شركة تحيا مصر القابضة للاستثمار والتنمية.

  • أهداف صندوق تحيا مصر:

– العمل على النمو الاقتصادي الشامل المستمر.

– الحد من الفقر.

– الاهتمام باحتياجات الفئات الأكثر فقرًا، ورعاية الأسر الأكثر احتياجا.

– عقد شراكات بين القطاعات المحلية والإقليمية والدولية كمدخل للتنمية المستديمة.

كما كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتخصيص 100 منحة دراسية مجانية لأوائل شهادات الثانوية العامة، وأوائل شهادات الثانوية الفنية، للالتحاق والدراسة بالجامعات الأهلية والتكنولوجية الجديدة للعام الدراسي المقبل، على أن يتحمل صندوق تحيا مصر تمويل تكاليف تلك المنح.

ووجه السيسي، بدعم موارد صندوق “عطاء”، الخاص برعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بـ100 مليون جنيه، تُموَل من صندوق “تحيا مصر”، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية، وتوفير أفضل الخدمات والرعاية لهم.

“التضامن”: صندوق تحيا مصر ساهم بـ180 مليون جنيه لدعم ذوي الإعاقة

 

  • مبادرات صندوق تحيا مصر:

_ شارك صندوق تحيا مصر فى مبادرة “شارك.. هنعدي الأزمة” لدعم الأطقم الطبية، وتأتي ضمن تضافر الجهود، في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، وجاءت المبادرة نتيجة الطلب المتزايد على المستلزمات الطبية.

_ منذ بداية أزمة انتشار فيروس كورونا قدم 200 جهاز تنفس صناعي، بهدف دعم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل بالتنسيق مع وزارة الصحة.

_ دعم التوجه الخاص بوزارة الصحة، وتجهيز مستشفيات العزل، عبر قوافل، توفر من خلالها مستلزمات طبية، حيث تم توفير مليون كمامة جراحية، ونصف مليون كمامة N95، بجانب أطنان من المطهرات.

_ المرحلة الرابعة من مبادرة “شارك.. هنعدي الأزمة” تضم 8 محافظات، سيتم خلالها استكمال باقي المستشفيات الخاصة.

_ تنظيم أكبر قافلة إنسانية تتضمن مواد غذائية متنوعة، وملابس، وتجهيزات استعدادًا لفصل الشتاء وذلك لصالح مليون مواطن.

_مساعدة ودعم 2000 من الفتيات اليتيمات والأكثر احتياجًا لتجهيز جميع مستلزمات الزواج لهن من أجهزة كهربائية وأدوات منزلية وغيرها.

_ تنظيم قوافل طبية بمراكز المحافظات لتوزيع 1500 جهاز غسيل كلوي لخدمة 120 ألف مريض، بالإضافة إلى توزيع 1000 كرسى متحرك للمعاقين، وتوفير 500 حضَّانة أطفال حديثة بجميع المستلزمات والتجهيزات لتستوعب 18 ألف طفل على مدار العام.

_ دعم فئة صغار الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم، ووقايتهم من برودة الطقس، وذلك لـ50 ألف صياد على مستوى الجمهورية.

_ تزويد كل من جامعات “القاهرة، عين شمس، الإسكندرية” بمعامل المهارات في كليات الطب؛ لدعم العملية التعليمية، والتي سيستفيد منها 3000 طالب.

رئيس الوزراء: صندوق تحيا مصر قناة إضافية تسير مع كافة مؤسسات الدولة

وسوم غرامة كمامات السيسى صندوق تحيا مصر موسوعة جينيس

عاجل إحالة قاضٍ ورجل أعمال صاحب شركة للجنايات لاتهامهما باغتصاب فتاة