الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في الشتاء والصيف.. تعرف على مواعيد غلق المحلات والفئات المستثناة وعقوبة المخالفين

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 20/نوفمبر/2020 - 03:14 م

تصدرت مواعيد غلق المحلات والمطاعم قائمة اهتمامات المصريين في الوقت الراهن، بعدما أعلنت وزارة التنمية المحلية قواعد الغلق طوال العام، عقب الانتهاء من مناقشة المواعيد المقررة بحضور كل من ممثلين عن اللجنة العليا للمحال التجارية، وممثل عن مجلس الوزراء، وممثلين عن الوزارات المعنية بقرارات الغلق، من بينها وزارات الداخلية، والإسكان، والصحة، والقوى العاملة، وحضور ممثلين عن مجلس النواب، وباقي الهيئات التجارية، لمناقشة القرارات وفقًا لمتطلبات الشارع المصري الاجتماعية، وعرضها على اجتماع الحكومة للموافقة عليها، تمهيدًا لتطبيقها، من قبل الأجهزة الأمنية.

وفيما يلي نسعرض مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات والمنشآت التجارية الجديدة، وموعد تطبيقها على مدار العام، والعقوبات المقررة ضد المخالفين، وما هي المنشآت المستثناه من قرارات الغلق.

مواعيد غلق المحلات

أوضحت وزارة التنمية المحلية أن تطبيق مواعيد غلق المحلات الجديدة يستهدف تحقيق الانضباط الأمني في الشارع، والقضاء على انتشار العشوائية والفوضى، والحد من التكدس المروري في الشوارع العامة والرئيسية، ومنع الاشغالات.

كما تهدف إلى الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، والحد من إزعاج المواطنين خلال الساعات المتأخرة من الليل، بخفض حدة الضوضاء، وتوفير استهلاك الطاقة، والحفاظ على المرافق العامة والبنية التحتية للدولة، وتنظيم ساعات عمل المنشآت العامة، وتحسين مستوى النظافة، بإتاحة فرصة للمجالس المحلية لرفع المخلفات والقمامة من الشوارع.

مواعيد غلق المطاعم والكافيهات

وتضمن قرار وزارة التنمية المحلية بشأن تطبيق مواعيد غلق المطاعم والكافيهات والمحلات التجارية، والورش الحرفية، وباقي المنشآت يمكن إدخال بعض التعديلات على المواعيد بالمحافظات الساحلية والسياحية، وفقًا لرؤية رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال بالمحافظة بالتنسيق مع اقتراح المحافظ، أو رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ووزير السياحة والآثار.

مواعيد غلق المحلات والمقاهى في الصيف

ونص قرار مواعيد غلق المحلات والمقاهي والمنشآت التجارية على أن يتم تطبيق مواعيد الغلق على جميع المحال التجارية، والمولات التجارية، بداية من الساعة الحادية عشر إلى الساعة السابعة صباحًا، فيما يتم الغلق بداية من الساعة الثانية عشر منتصف الليل، خلال أيام الخميس والجمعة، والأعياد والإجازات الرسمية.

مواعيد غلق المحلات والمطاعم في الشتاء

كما يتم تطبيق مواعيد الغلق خلال فصل الشتاء بداية من الساعة العاشرة مساءًا، حتى الساعة السابعة صباحًا، خلال فصل الشتاء، فيما يتم الغلق بداية من الساعة الحادية عشر مساءًا، خلال أيام الخميس والجمعة، والأعياد والإجازات الرسمية.

مواعيد غلق المولات التجارية

وأوضحت المادة الثانية من قرار التنمية المحلية بشأن مواعيد الغلق، أنه سيتم تطبيق مواعيد الغلق على المطاعم والمحلات التجارية والكافيهات والبازارات المتواجدة داخل المولات التجارية بداية من الساعة الواحدة صباحًا خلال فصل الصيف، والساعة الثانية عشرة ليلا خلال فصل الشتاء، حتى الساعة الخامسة صباحًا.

كما سيتم مد فترة الفتح خلال أيام الخميس والجمعة، والإجازات الرسمية، والأعياد خلال فصل الشتاء لتغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع إتاحة العمل أمام خدمات التيك أوي، وتوصيل الخدمات إلى المنازل من قبل المطاعم والكافيهات طوال اليوم، على مدار العام.

مواعيد غلق الورش الحرفية

وحددت وزارة التنمية المحلية مواعيد غلق الورش الحرفية المتواجدة داخل الحيز السكاني بداية من الساعة السابعة مساءًا، وحتى الساعة الثامنة صباحًا، خلال فصل الصيف، على أن يتم تطبيق مواعيد الغلق خلال فصل الشتاء بداية من الساعة السادسة مساءًا، حتى الساعة الثامنة صباحًا.

ووتضمن القرار استثناء الورش المتواجدة على الطرق، والمرتبطة بتقديم الخدمات العاجلة للمواطنين، ومحطات الوقود، ويتم تحديدها وفقًا لقرار رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

المحلات المستثناة من قرارات الغلق

وأضافت التنمية المحلية أنه سيتم استثناء محلات البقالة والسوبر ماركت، والمخابز والأفران، والصيدليات، من قرارات الغلق.

كما سيتم مراعاة طبيعة عمل محلات بيع الفواكه والدواجن، ومحلات الخضروات وأسواق الجملة، من خلال مراعاة طبيعة عمل تلك الأنشطة الليلية.

مواعيد الغلق في الشتاء والصيف

ووفقًا لما أعلنه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أنه سيتم تطبيق مواعيد الغلق المخصصة لفصل الصيف بداية من يوم الجمعة الأخيرة لشهر إبريل، لينتهي يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر، فيما سيتم تطبيق مواعيد غلق المحلات المخصصة لفصل الشتاء خلال باقي العام، على أن يتم التنسيق بين وزارات التنمية المحلية، والسياحة والآثار، والداخلية، والصحة، والإسكان لتطبيق المواعيد وفقًا لطبيعة المحافظات.

 موعد تطبيق مواعيد الغلق

ومن المقرر أن يتم البدء في تطبيق مواعيد الغلق مطلع شهر ديسمبر المقبل، على أن يتم فرض عقوبات على المخالفين، إضافة فرض عقوبات إدارية في حال تكرار المخالفة من قبل المحال التجارية.

اقرأ أيضا..

تعرف على الفئات المستثناة من قرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والكافيهات

التطبيق أول ديسمبر واستمرار الـ”تيك أوي”.. “التنمية المحلية” تكشف مواعيد غلق المحلات في الصيف والشتاء

تابع مواقعنا