الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

5 لقاحات حتى الآن في سباق القضاء على كورونا.. تعرف عليها

لقاحات كورونا

يسابق العلماء حول العالم الزمن لابتكار لقاح يقضي على فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، في ظل ما يسببه الفيروس من آثار سلبية على الحياة الاقتصادية والاجتماعية للبشر حول العالم، بسبب نهمه الشديد للعدوى، وآثاره الصحية التي تكون مميتة أحيانا، وحتى الآن نجح العلم في التوصل إلى عدة لقاحات، شارف بعضها على بلوغ نهاية ناجحة، فيما تكافح أخرى مع التجارب لإثبات فعاليتها.

سبوتنيك الروسي، وسينوفارم الصيني، وفايزر الأمريكي الألماني، وموديرنا الأمريكي، واسترازينكا إكسفورد البريطاني، لقاحات كورونا الخمسة التي يعرفها العالم حتى الآن، أثبتت فاعليات متباينة وكذا أسعار المعلن منها، ونستعرض كافة التفاصيل المعروفة حتى الآن حول هذه اللقحات في هذا التقرير.

لقاح فايزر وبيونتيك المشترك المضاد لـ كوفيد-19

اللقاح الأشهر في العالم حتى الآن والذي اقترب كثيرًا من الحصول على ترخيص هيئة الدواء الأمريكية، هو اللقاح الذي طورته شركتي بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية.

وأثبت اللقاح فاعلية تصل إلى 95% ضد الإصابة بفيروس كورونا، استنادًا إلى تجارب المرحلة الثالثة، بعد تجربته على أكثر من 43 ألف شخص، تلقوا الجرعة على مرتين تفصل بينهما 3 أسابيع، وتؤكد بيانات الشركة أن اللقاح يكون فعالا في وقاية الجسم من الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 95% بعد 28 يوميا من الجرعة الأولى، ولم يتلاحظ أية مخاوف تتعلق بالسلامة.

وقدمت شركتا بيونتيك وفايزر، طلبا لإدارة الغذاء والدواء الأميركية؛ للحصول على موافقة الاستخدام الطارئ للقاح كورونا، وتعتزم الشركة تقديم طلبات مماثلة في أوروبا، وحددت إدارة الدواء الأمريكية يوم 10 ديسمبر للقاء مسؤولي فايزر وبيونتيك، لمناقشة ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحهما المشترك.

وأعلنت فايزر في وقت سابق، توقعها إنتاج نحو 50 مليون جرعة من اللقاح هذ العام، وهو عدد يكفي لحماية 25 مليون شخص، فيما تتوقع الشركة إنتاج نحو 1.3 مليار جرعة في عام 2021.

ويقدر سعر لقاح فايزر وبيونتيك بحوالي 40 دولارًا.

لقاح موديرنا الأمريكي 

شركة موديرنا الأمريكية، أكدت هي الأخرى إثبات لقاحها فاعلية تصل إلى 94.5% وفقًا لنتائج التجارب السريرية.

وتتشابه التقنية التي يعمل بها لقاحا موديرنا وفايزر، وهي توصيل الحمض النووي الريبوزي للفيروس إلى الجسم ليصنع أجساما مضادة؛ وفي حالة دخول الفيروس الحقيقي إلى الجسم ينشط الجهاز المناعي ويهاجمه.

ورغم هذا التشابه فإن لقاح موديرنا يتمتع بميزة لا تتوفر في لقاح فايزر، وهي إمكانية حفظه عندأقل من 20 درجة مئوية تحت الصفر، ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 30 يوميا، في حين يحتاج لقاح فايزر إلى أقل من 75 درجة تحت الصفر، ويبقى لمدة 5 أيام فقط في الثلاجة.

ويتوقع أن يصل سعر لقاح موديرنا إلى حوالي 27 دولارا.

لقاح استرازينكا – أكسفورد البريطاني

مختبر استرازينيكا البريطاني، أعلن هو الآخر اليوم الاثنين، أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي ينتجه بالتعاون مع جامعة أكسفورد، فعال بنسبة 70% للوقاية من الفيروس.

وهذه النتائج أقل من اللقاحات الأخرى، غير أن الشركة قالت إنها نتائج مؤقتة بعد جمع بيانات التجارب السريرية التي شملت 20 ألف شخص في بريطانيا والبرازيل، أصيب منهم 131 بالمرض، بينما تنتظر الشركة جميع بيانات باقي المشاركين الذين يصل عددهم إلى 60 ألف شخص، من الولايات المتحدة واليابان وروسيا وجنوب إفريقيا وكينيا وأميركا اللاتينية.

وتؤكد الشركة أن لقاحها فعال بشكل كبير، حيث لم ينقل أي مشارك في التجارب إلى المستشفى ولم يتعرض لأنواع حادة من المرض.

ويختلف لقاح استرازينكا – أكسفورد في تقنية عمله عن اللقاحين السابقين، فهي تقليدية أكثر وأقل تكلفة؛ لذلك لا يتطلب حفظه في درجات حرارة منخفضة.

وتتوقع الشركة توفير 3 مليارات جرعة من اللقاح في 2021.

لقاح ساينوفاك الصيني

أظهرت النتائج السريرية لهذا القاح، أنه ولد استجابة مناعية سريعة لدى متلقيه، لكن الأجسام المضادة كانت أقل مما لدى المتعافين من كوفيد-19.

اللقاح الذي يطلق عليه اسم “كورونافاك”، ما زال حاليا في طور التجارب المتوسطة، ولم يبلغ المراحل النهائية كسابقيه، لكن باحثون قالوا إنه بالنظر إلى مسار اللقاحات الأخرى التي أثبتت فعالية فإن مسار هذا اللقاح حتى الآن يشير إلى أنه سيكون فعالا.

ويتلقى المشاركون في التجارب اللقاح على جرعتين بينهما 14 يوما، وأكد أحد المشاركين في ورقة بحثية نشرت في دورية “لانسيت”، حول نتائج اللقاح، أن كورونافاك أثبت قدرة على إحداث استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون 4 أسابيع من التطعيم.

لكن يُعول على النتائج النهائية بعد إجراء التجارب السريرية، لحسم مدى فاعلية اللقاح في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

ويتميز هذا اللقاح بإمكانية تخزينه لفترة طويلة في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية.

لقاح سبوتنيك الروسي

أحد أوائل لقاحات كورونا التي أُعلن عنها مبكرا في أغسطس الماضي، لكنه لم يحظ بالثقة بداعي حاجته لمزيد من الأبحاث والتجارب، لتبين فعاليته ومدى سلامته، اللقاح الروسي المضاد لكوفيد-19، “سبوتنيك في”.

ويؤكد الباحثون الروس أن فعالية اللقاح في الوقاية من كوفيد-19 تصل إلى 92%، وهي نسبة أقل بقليل من لقاحي فايزر وموديرنا.

وفي غضون ذلك أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تسجيل بلاده لقاحا ثانيا ضد فيروس كورونا باسم “ابيفاك كورونا”.

لقاحات في طور التجارب 

وبخلاف هذه اللقاحات التي شارفت على الوصول إلى خط النهاية، هناك عدة لقاحات أخرى ما زالت في طور التجارب ولم تعلن بياناتها بعد، مثل لقاحي: جونسون آند جونسون ونوفافاكس.

ومن المتوقع أن تبدأ حملات التطعيم بلقاحات فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19، في شهر ديسمبر المقبل، بعد إعلان دول أمريكا وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا، نيتها ذلك.

وسوم استرازينيكا اللقاح الصيني محمود القاضي لقاح سبوتنيك v ميلاد محمود المليجي لقاح كورونا الاهلي وسيراميكا كليوباترا أحمد المهدي غير متزن نفسيا

عاجل بينهم سياسيون.. الإفراج عن سجناء بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير (خاص)