السبت ٢٧ فبراير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

ما هي مراسم تسليم السلطة عقب اعتراف ترامب بهزيمته في انتخابات الرئاسة الأمريكية؟

ترامب وبايدن

منحت إدارة الخدمات العامة، الضوء الأخضر للرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، للبدء في تنفيذ مراسم انتقال السلطة، عقب موافقة منافسه المنتهية ولايته دونالد ترامب، على بدء نقل السلطة لإدارة بايدن، مع استمرار استكمال الإجراءات القانونية المتبعة من قبل فريقه القانوني للطعن على نتائج الانتخابات الرئاسية.

ووفقًا للدستور الأمريكي، يتمتع الرئيس المنتيهة ولايته بجميع صلاحياته الدستورية حتى الأول من يناير المقبل، تمهيدًا لبدء مراسم تسليم السلطة في حال الإعلان رسميًا عن اسم سيد البيت الأبيض المقبل، ويجري تسليم الرئاسة الامريكية باتباع العديد من الخطوات البروتوكولية، لتنتهي بتنصيب الرئيس يوم 20 يناير المقبل.

الاعتراف بالهزيمة وتهنئة الفائز

تبدأ أولى الخطوات البروتوكولية لتسليم السلطة الأمريكية، بتهنئة الفائز بالانتخابات الرئاسية، لم يهنئ دونالد ترامب منافسه بايدن على الفوز حتى الآن، على أن يتم تهنئة الفائز من قبل خصمه عبر اتصال هاتفي، فيما يتم تحديد موعد مؤتمر لتوجيه كلمة للشعب الأمريكي من قبل الفائز.

اختيار مستشارين الرئيس المنتخب

وعقب تهنئة الفائز يبدأ جهاز الأمن السري للرؤساء، بفرض إجراءات أمنية مشددة لحماية الرئيس المنتخب.

ويبدأ الرئيس المنتخب في اختيار مساعديه والمسؤولين الأساسيين في حكومته، من بينهم الوزارات القيادية كالخارجية والمالية، تمهيدًا للحصول على موافقة مجلس الشيوخ بتعيينهم بشكل رسمي عقب تنصيبه.

لقاء سفراء الدول

ووفقًا للدستور الأمريكي لا يحق للرئيس المنتخب إجراء زيارات رسمية خارجية بصفته الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأمريكية، فيما يمكنه إجراء لقاءات مع سفراء الدول لدوى واشنطن لإطلاعهم على سياسته الخارجية، ووضع أبرز معالم السياسة الخارجية لإدارته.

تصويت المجمع الانتخابي

ويتم إجراء تصويت اختيار رئيس الولايت المتحدة الأمريكية بشكل رسمي من قبل المجمع الانتخابي يوم 14 ديسمبر، على أن يتم الفصل في جميع الدعاوى المقدمة من قبل كلا المرشحين قبل 8 ديسمبر المقبل، تمهيدًا للتصديق رسميًا على نتائج الانتخابات.

وفي حال عدم انتهاء الدعاوى في إحدى الولايات المتنازع على أصواتها، يتم تقديم لائحتين بأسماء الناخبين للولاية على أن يختار الكونجرس بينهما، وفي حال فشل اختيار أحد القائمتين من قبل الكونجرس يتم التصديق على إحدى القوائم من قبل حاكم الولاية.

اجتماع الكونجرس

وبحلول يوم 3 يناير المقبل يجتمع كل من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، لأداء القسم الدستورية، تمهيدًا لاعتماد نتائج الانتخابات والتصديق عليها من قبل الكونجرس يوم 6 يناير المقبل.

حفل تنصيب الرئيس المنتخب

وعقب التصديق على أصوات الناخبين، يتم أداء القسم الدستوري للرئيس المنتخب يوم 20 يناير، وفقًا للدستور الأمريكي، وفي حال وافق يوم 20 يناير يوم أحد يتم ترحيل مراسم الاحتفال لليوم التالي ليتم إقامتها يوم 21 من الشهر نفسه.

ووفقًا لبرتوكول تسليم السلطة، يكون حضور الرئيس المنتهية ولايته إلزاميًا لمراسم التنصيب، ويعقد حفل التنصيب خارج مبنى “الكابيتول” في العاصمة واشنطن، على أن تشارك معظم قطاعات الأمن في تأمين حفل التنصيب، أبرزها جهاز الحماية السرية الرئاسي، وجهاز الأمن القومي.

وفي حال رفض الرئيس المنتهية ولايته لمغادرة البيت الأبيض، يتم إخراجه من المكتب البيضاوي للبيت الأبيض من قبل وحدة الأمن السري لحماية الرؤساء.

اقرأ أيضا..

دونالد ترامب يوافق على نقل السلطة إلى بايدن لكنه يرفض الإقرار بهزيمته

خبير اقتصادي: ردود أفعال إدارة بايدن ستختلف عن ترامب في ملف الحرب التجارية بين الصين وأمريكا

وسوم غرق فى الترعة الانتخابات الامريكية مينا جبل طارق إدانة 14 شخصا بايدن ترامب

مواضيع متعلقة

عاجل الخارجية السعودية: المملكة ترفض أي أمر من شأنه المساس بقيادتها وسيادتها