الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

“البيئة”: عودة نشاط الغوص بجنوب سيناء بدءًا من 1 ديسمبر المقبل (مستند)

سياحة الغوص

أصدر الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، بيان بتعليمات إدارية لعودة الغوص، بعد قرار وقف الغوص بسبب تأثيرة على المحميات الطبيعية والشعاب المرجانية تحت المياه، وجاء نص البيان كالتالي.

بيان البيئة الخاص بسياحة الغوص
بيان البيئة الخاص بسياحة الغوص

 

وجاء في القرار، إنه في أطار الحرص على الموارد الطبيعية والمكانة السياحية للمنطقة من جهة ودعم العاملون بسياحة الأنشطة البحرية من جهة أخري في ظل الظروف الراهنة والمستجدة، وللصالح العام فقد تقرر:أولاً: اعتباراً من 2020/12/1 يسمح بعودة تنفيذ نشاط الغوص الابتدائي (Intro. Dive & DSD) بالمنشآت السياحية أثناء الرحلات البحرية بمواقع الأنشطة بالمحميات الطبيعية بجنوب سيناء. ثانيا: يتم تنفيذ هذا النشاط بالمواقع التالية (نورث لاجون – ثاوث لاجون – التمبل – الكهرباء – خريطة – الجزيرة البيضاء) فقط دون غيرها وعلى جميع مراكز الغوص والمنشآت السياحية الالتزام بذلك وبما يستجد بشأن ذلك من تعديلات، والالتزام بتطبيق الضوابط التنظيمية والبيءية الصادرة بشأن هذا النشاط والمكملة لهذه التعليمات، فضلاً عن تطبيق المعايير والإجراءات والضوابط الفنية للغوص والسلامة والجودة المحددة بمعرفة جهات الاختصاص.

 

بيان البيئة الخاص بسياحة الغوص
بيان البيئة الخاص بسياحة الغوص

وتابع القرار: “ثالثاً: تعمم هذه التعليمات والضوابط المكملة لها على مراكز الغوص ويخاطب بها الجهات المعنية وتسري لمدة عام من تاريخ العمل بها ما لم يصدر تعليمات أخري ويتم خلاله متابعة التنفيذ ورصد النتائج. رابعاً: يقع كل من يخالف هذه التعليمات والضوابط المكملة لها تحت طائلة مواد العقوبات بالقانون 102 لسنة 1983 في شأن المحميات والقرارات المكملة له ويتم إيقاف الكيان المخالف عن زيارة المحمية”.

“عصام الخولي”: وقف تراخيص مراكز الغوص فائدة لأصحابها

لليوم الثاني.. أصحاب المراكب ومراكز الغوص بالغردقة يعلقون نشاطهم.. تعرف على السبب

وسوم البيئة المحميات الطبيعية مراكز الغوص وزارة البيئة

عاجل بعد التحفظ عليهم.. السعودية تفرج عن 35 صيادًا مصريًا