الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصحة: إرسال 3 أطنان من المساعدات وفريق طبي إلى جنوب السودان

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 25/نوفمبر/2020 - 07:33 م

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الانتهاء من فحص 37 ألفا و961 مواطنا إفريقيا بدول جنوب السودان، تشاد، إريتريا، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون إفريقي من فيروس “سي”.

وأكدت الوزيرة أن الفريق الطبي المصري ما زال يتابع عملية المسح بكل من دول جنوب السودان وتشاد، وإريتريا، فضلا عن تدريب الكوادر الطبية على تطبيق التجربة المصرية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، من خلال تدريب الكوادر الطبية على عملية المسح والفحص لكل من فيروس “سي” و”بي” والكشف عن الأمراض غير السارية، والتدريب على بروتوكولات العلاج.

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس "سي"
مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس “سي”

ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم فحص 11964 مواطنًا بدولة جنوب السودان، و15997 مواطنًا بدولة تشاد، و10000 مواطن بدولة إريتريا، وتم تقديم العلاج لمن ثبت إصابتهم بالمجان.

وزيرة الصحة: الرئيس يوجه بسرعة علاج سيدة تعاني من سمنة مفرطة على نفقة الدولة (صور)

وأشار “مجاهد” إلى أنه في إطار متابعة العمل بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي، تم إرسال شحنة من المساعدات الطبية إلى دولة جنوب السودان تبلغ 3 أطنان، وتضم أدوية علاج فيروس “سي” و”بي” وكواشف، ومستلزمات طبية، وإيفاد فريق طبي مصري ‏لاستكمال ومتابعة عملية إجراء المسح الطبي للمواطنين، حيث بدأ الفريق في العمل يوم 13 من شهر نوفمبر الجاري، بوحدة الفيروسات الكبدية التي تم تجهيزها بجميع المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية اللازمة لعلاج فيروس سي، وذلك بالعيادة المصرية في العاصمة جوبا تحت شعار “تحيا مصر إفريقيا”.

مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس "سي"
مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس “سي”

ولفت “مجاهد” إلى أنه تم فحص أكثر من 1000 مواطن من جنوب السودان خلال الأسبوع الأول من عمل الفريق، وسيستمر في العمل حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، كما تم تقديم العلاج بالمجان للمرضى الذين تم تشخيصهم بالفحص التأكيدي (pcr) بعد إجراء الفحوصات اللازمة.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق مبادرة الرئيس لعلاج مليون إفريقي من فيروس “سي” خلال ملتقى أسوان للشباب العربي الإفريقي في شهر مارس 2019، وذلك في إطار دعم مصر للأشقاء الأفارقة في القارة السمراء.

وزيرة الصحة: مصر مستعدة لدعم دول إفريقيا في مواجهة جائحة كورونا

تابع مواقعنا