الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

ليس وليد اللحظة.. كيف نجحت “النقل” في التغلب على صعوبات تنفيذ خطوط المترو الثلاثة؟

ليس وليد اللحظة.. كيف نجحت “النقل” في التغلب على صعوبات تنفيذ خطوط المترو الثلاثة؟

تنفذ وزارة النقل العديد من المشروعات القومية في إطار خطة الدولة لتحديث وتعظيم طرق الاستفادة من وسائل النقل المختلفة، والتي تشمل مشروعات مترو الأنفاق.

وواجهت الوزارة أثناء تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق عدة صعوبات، لكن تمكنت من التغلب عليها.

وتستكمل الوزارة المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق وتوقيع عدد من الاتفاقيات لتدشين العديد من المشروعات وتنفيذها، حيث تشمل الخط الرابع للمترو بالإضافة إلى توقيع دراسة جدوى لإنشاء أول قطار كهربي بشكل عرضي لربط مدينة بورسعيد بمحافظة الإسكندرية بمدينة أبوقير.

وحوت بعض المشروعات على العديد من المشكلات والصعوبات التي كان لا بد من إيجاد حلول وأفكار خارج الصندوق لاستكمالها.

نزع الملكيات.. أبرز صعوبات تنفيذ الخط الأول لمترو الأنفاق

وشهد الخط الأول العديد من الصعوبات، والتي تمثلت في نزع ملكيات الأراضي وتحويل المرافق للبدء في تنفيذ مراحل الخط الأول للمترو “المرج – حلوان”، الأمر الذي تطلب نزع ملكية العديد من العقارات المملوكة للحكومة والخاصة في المسافة من جنوب محطة السيدة زينب وحتي ميدان رمسيس.

ومن أهم المباني التي تم نزع ملكيتها، مساكن أبو الريش بحي السيدة زينب، ومساكن بشارعي الفلكي ومنصور بوسط البلد، ومبني مجلس الدولة القديم، ومبنى مصلحة الطب الشرعي، والمتحف الجيولوجي بكورنيش النيل.

كما تضمنت الصعوبات أعمال تحويل المرافق، الأمر الذي تتطلب إخلاء مسار الخط والمحطات من المنشآت من شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء والغاز الطبيعى للمرافق.

واستعان المقاول المصري – الفرنسي بأحدث أجهزة الكشف عن المرافق بباطن الأرض والشركات المتخصة في ذلكن وتكثيف الجهد، وتم تكوين فرق العمل التي وصلت فى إحدى المراحل إلى أكثر من 35 فريق عمل يعملون فى أكثر من 35 تحويلة مرافق في وقت واحد.

وكانت سنة 1983 بداية الانطلاق الحقيقية لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.

تعارض قواعد كوبرى 6 أكتوبر مع ماكينة الحفر بالخط الثانى

كذلك واجه الخط الثانى لمترو الأنفاق “شبرا الخيمة – المنيب” العديد من الصعوبات والتي تغلبت عليها وزاراة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق والتي بدأت بمحطة رمسيس بعد تعارض قواعد كوبري 6 أكتوبر مع موقع خروج ماكينة الحفر شمال محطة رمسيس، وكان لزامًا على الهيئة الحفاظ على حركة المرور أعلى الكوبري، وفي نفس الوقت صب بلاطات منطقة تنزيل ماكينة الحفر العملاق، ويطلق على هذا العمل “تدعيم كوبري 6 أكتوبر”.

وتضمنت عملية تفادى قواعد 6 أكتوبر رفع الكوبرى على روافع هيدروليكية لإمكانية الحفر أسفل الكوبري، وإعادة صب قواعد الكوبرى المتعارضة فوق البلاطات المطلوب صبها لمنطقة تنزيل ماكينة الحفر، كل ذلك مع الحفاظ على مسارات المرور فى منطقة مثلث الزحام بوسط القاهرة.

فيما تعتبر محطة العتبة من أكبر المحطات بالمترو، وهى المحطة التى انتقلت منها ماكينة الحفر العميق نفرتيتى للعمل فى تنفيذ جسم النفق شمال محطة العتبة بدءاً من العتبة وفى اتجاه محطة الشهداء، وقد حققت ماكينتي الحفر العميق معدلات عالمية أثناء أعمال الحفر حيث إن المعدل المعتاد لها هو إنشاء 20م/يوم و لكنها وصلت فى بعض الأيام إلى 34م/يوم وذلك أثناء إنشاء جسم نفق فى المسافة بين البئر و محطة محمد نجيب.

قواعد كوبرى 6 أكتوبر
قواعد كوبرى 6 أكتوبر

كما شملت التحديات لإتمام مراحل الخط الثاني لمترو الأنفاق، التجمعات السكنية القديمة للمنطقة التي عبرت فيها الماكينة، مما سبب قلقًا شديدًا للهيئة من احتمال انهيار هذه العقارات فجأة.

واحتاطت الهيئة فقامت بإخلاء العقارات من شاغليها حرصًا على الأرواح، وقد تم ذلك بالفعل مع دفع تعويضات مناسبة للسكان نظير الإقامة فى أماكن أخرى، وواجه تنفيذ الخط الثاني العديد من الصعوبات نتيجة مرور ماكينة الحفر العميق أسفل العديد من المناطق المهمة والشهيرة بالقاهرة، وكذلك عبور الماكينة أسفل نهر النيل بفرعيه عند كوبري قصر النيل بين محطتي السادات والأوبرا.

الخط الثالث.. تصدع عمارة الزمالك وهبوط باب الشعرية

امتدت الصعوبات إلى المرحلة الأولى من الخط الثالث لمترو الأنفاق بعد حدوث هبوط أرضي مفاجئ بشارع الجيش أمام قسم شرطة باب الشعرية القديمة والذي نتج عنه غرق ماكينة الحفر العميق المستخدمة في حفر النفق بين محطتي باب الشعرية والجيش.

وتضمنت أعمال تنفيذ نفق المرحلة الأولي من الخط الثالث، مرور ماكينة الحفر العميق أسفل نفق الصرف الصحي للقاهرة بمنطقة ميدان باب الشعرية.

وفي الفترة الأخيرة، شهد تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق عدة صعوبات أثناء استعداد ماكينة الحفر العميق للتحرك من محطة صفاء حجازي في اتجاه محطة الكيت كات، والتي تمر من خلال شارع إسماعيل محمد لمسافة (700 متر طولي) مما ترتب عليه إخلاء عقارين بالشارع المذكور سالفًا لمدة شهر للحفاظ على أمن وحياة السكان تشكيل لجنة فنية من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ومحافظة القاهرة لتحديد حالة العمارتين وإقرار الإجراء المناسب حيالها.

بعد قليل.. توقيع عقد تنفيذ مراحل الخط الرابع لمترو الأنفاق

وسوم المشروعات القومية الهيئة القومية للأنفاق الصحية الوطنية براندت مترو الانفاق وزارة النقل وزير النقل

عاجل طقس الاثنين مائل للبرودة نهارًا شديد البرودة ليلاً