الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استفتاء على 3 قطع أثرية لاختيار “لوحة الكريسماس” في المتحف القبطي (خاص)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 26/نوفمبر/2020 - 08:46 م

قالت جيهان عاطف مدير عام المتحف القبطي، إن المتحف يعرض استفتاء لـ3 قطع أثرية ليتم اختيار واحدة منها للعرض، حسب الاستفتاء الشعبي لمحبي الآثار.

وأضافت مدير عام المتحف القبطي في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أنه بسبب الاحتفالات بأعياد الكريسماس خلال شهر ديسمبر، سيتم عرض قطعة من القطع الـ3 حسب اختيار محبي الآثار بقاعة العرض المؤقت، لافتة إلى أن القطع تعتبر من أندر القطع في مصر.

مديرة المتحف القبطي: إنشاء قاعة لذوي الاحتياجات الخاصة

وأفادت عاطف، أن القطع الأثرية هي:

القطعة الأولى: أيقونة ميلاد الطفل يسوع من العذراء مريم، وبها زيارة المجوس للطفل في المذود، ومن أعلى الملائكة تسبح الله لمجي المسيح المنتظر، وإلى اليمين ملاك يبشر الرعاة الذين يمثلون البشرية التي تنتظر الخلاص، وأسفل يوسف النجار جالس على صخرة ببنما الشيطان يحاول إقناعه بترك العذراء مريم، وتعود الأيقونة للقرن 17، فن يوناني.

 

المتحف القبطي
المتحف القبطي

القطعة الثانية: أيقونة للقديس نيقولاوس، من أشهر القديسين سواء في الشرق أو الغرب، يُعرف بلقب سانتا كلوز “بابا نويل” كان هذا القديس أسقفا لمدينة ميرا “حاليًا دمير في تركيا” وعاش في الفترة من 270 – 345 م فن يوناني-القرن 19 م.

المتحف القبطي
المتحف القبطي

القطعة الثالثة: كتاب البشاير الأربعة بالعربية مصنوع من الورق، ويؤرخ بـ16 شهر طوبة سنة 1405 للشهداء “التقويم القبطي”، الموافق 1689م، وتوجد صورة لكل بشير في أول بشارته الكتاب مزين أيضًا بصورة من حياة السيد المسيح بالألوان.

المتحف القبطي
المتحف القبطي

قطاع المتاحف ينظم برامج الحرف التراثية بالمتحف القبطي لذوي الاحتياجات الخاصة (صور)

تابع مواقعنا