الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

وزير النقل من ميناء الإسكندرية: هدفنا الوصول لـ”صفر انتظار للسفن” بعد ربط محور التعمير

جولة وزير النقل-أرشيفية

تفقد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، عددًا من المشروعات بمينائي الدخيلة والإسكندرية، اليوم السبت.

الجولة بدأت من ميناء الدخيلة، الذي تم تنفيذ عدد من المشروعات بداخله؛ لزيادة طاقة التداول، وتفقد محطة تداول وتخزين الصب السائل الجديدة التي تديرها شركة المهندس وهي إحدى شركات القطاع الخاص.

وزير النقل تفقد رصيف 92، الذي يبلغ طوله 350 مترًا وعمقه 15 مترًا، والمُخصص للبضائع العامة، الذي تم الانتهاء من أعمال الصيانة الخاصة به في شهرين فقط، وشملت “معالجة حوائط الرصيف، وملء الفجوات والفتحات، وصيانة السلالم البحرية، ومدافع الرباط”، بالإضافة إلى صب البلاطات الخرسانية المتهالكة، وبلغت تكلفة تلك الأعمال 15 مليون جنيه.

وتابع الوزير أعمال صيانة رصيف 94 المُخصص للبضائع العامة، حيث انتهت أعمال الصيانة برصيف 94/1 بطول 400 متر وبتكلفة إجمالية 5 ملايين جنيه.

وتوجه الوزير إلى ميناء الاسكندرية، حيث تابع مشروع إنشاء “وصلة حرة” تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع، بمنطقة باب 54 (كوبري 54)، الذي تنفذها شركة النيل العامة للطرق والكباري، إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل، التي يبلغ طولها 2.30 كم، وعرضها 17.6 متر، وتكلفتها الإجمالية 905 ملايين جنيه، حيث بلغت نسبة التنفيذ 90%.

وعلى هامش جولته، أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الحكومة المصرية، بالاستفادة من منظومة النقل البحري للمساهمة في زيادة الناتج القومي، وجعل مصر مركزًا عالميًا كبيرًا للتجارة، خاصة مع موقع مصر المتميز.

وأشار إلى أن إضافة أراضٍ تبلغ مساحتها مليون متر مربع، وإنشاء محورين للربط مع محور التعمير، وهما محورا الدخيلة و54 وإنشاء أرصفة جديدة بطول 3 كم سيؤدي إلى أن حجم التداول يصل إلى 80 مليون طن، كما سيتم الوصول إلى صفر انتظار للسفن، لافتًا إلى أنه اطمئن خلال زيارته على حركة الصادرات والواردات بالميناء.

ما هي المحطة الأولى لموكب المومياوات الملكية؟ مصدر بـ”الآثار” يجيب

وسوم مترو الأنفاق ميناء الأسكندرية هيئة السكة الحديد وزارة النقل وزير النقل

مواضيع متعلقة

عاجل "الصحة": تسجيل 643 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و55 وفاة