الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

بعد اتهام إيران لها باغتيال العالم النووي.. ما هي منظمة “مجاهدي خلق”؟

بعد اتهام إيران لها باغتيال العالم النووي.. ما هي منظمة “مجاهدي خلق”؟

وجه علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، التهمه لإسرائيل ومنظمة “مجاهدي خلق” المعارضة، بتورطهم في اغتيال العالم النووي فخري زادة.

وتعد منظمة مجاهدي خلق، أحد أكبر وأنشط الحركة المعارضة في إيران، والتي تأسست عام 1961على أيدي مثقفي إيران من الأكاديميين، بهدف إسقاط الشاه، وتم إعدام قيادتها مسعود الرجوي في عهده، ولها تاريخ في استغلال العناصر النسائية.
وتجمع المنظمة في تكوينها الفكري جذور إسلامية وأخري وماركسي، وقد دأبت على تدريب عناصرها في مخيماتها وقواعدها بلبنان منذ سبعينيات القرن الماضي، وهناك تعاون مشترك مع حركة فتح الفلسطينية في شكل تصريحات مباشرة من جانبي مسؤولي كلتا المنظمتين.

النواب الإيراني يقرر عودة تخصيب اليورانيوم وتوجيه اتهام لإسرائيل في مقتل “زادة”

وإدرجت “مجاهدي خلق” على مدار ثلاثة عقود على قائمة المنظمات الأرهابية لدي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، واتهامها بالضلوع في أعمال قمعية مارسها نظام صدام حسين ضد معارضيه.

وعقب الغزو الأمريكي للعراق، أنشأت المنظمة حملة حشد وضغط لإلغاء تصنيفها جماعة إرهابية، وفي عام 2012 حذفتهم إدارة أمريكا وبريطانيا من لائحة الأرهابيين، وغيرت مسلكها بالكامل، وأعادت تشكيل صورتها في الغرب، وأصبح شعارها الجديد الديمقراطية وحقوق الإنسان والعلمانية، لتصبح القط المدلل لليمين الأمريكي والأوروبي.

وفي الفترة مابين عامي 2007 و2012 هوجم 7 علماء إيرانيين، وفي عام 2012 أفادت شركة أمريكية نقلا عن مسئولين فيها، أن الهجمات كانت من تخطيط الاستخبارات الخارجية الاسرائيلية، ونفذها عملاء مجاهدي خلق داخل إيران.

إسرائيل تتوعد إيران: قادمون لنصلي في طهران.. شددوا حراستكم

وسوم تقنين أراضى أملاك الدولة صدام حسين برج حمام تعيينات جامعة أسيوط

مواضيع متعلقة

عاجل رسميًا.. إلغاء مباراة ألمانيا وكاب فيردي بكأس العالم لكرة اليد بسبب إصابات كورونا