الثلاثاء ٢٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

جرار أمريكي وعربات روسية.. أول معايشة من داخل أحدث قطارات السكك الحديدية (صور وفيديو)

معايشة داخل الجرار الأمريكي والعربات الروسية الجديدة

تشرق شمس يوم جديد، للإعلان عن انطلاق رحلة من رحلات قطارات السكة الحديد، بالتزامن مع تطوير أسطولها المتحرك ووصول الجرارات الأمريكية والعربات الروسية.

داخل إحدى القطارات الجديدة، كانت جولتنا للبحث عن معايير التطوير، وللتعرف على التطورات التي شهدها هذا القطاع الحيوي المهم، اصطحبنا قائد القطار في رحلة من القاهرة إلى المنيا، في محاولة منا للتعرف على إمكانات الجرارات الأمريكية والعربات الروسية التي ضمها أسطول السكة الحديد.

رحلتنا بدأت من داخل كابينة قيادة الجرار الأمريكي، والتى لا يُسمح إلا لقائد القطار ومساعده الدخول إليها، ومن رصيف رقم 11 بمحطة القاهرة انطلقت صافرة القاطرة للإعلان عن بداية الرحلة.

معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة
معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة

استعدادات قائد القطار بالجرار الأمريكى

يقول “راغب. م”، إن يوم قائد القطار يبدأ قبل انطلاق الرحلة بـ3 ساعات، بحيث يتم التوجه إلى ملاحظ الجرارات وهو الشخص المسؤول عن إثبات حضور قائد القطار ومساعده في الدفتر المخصص لذلك، والاطلاع على أوراق العمرة الخاصة بالجرار المعين للرحلة.

وتابع “أن الاستعداد بالجرار الأمريكي يبدأ من لحظة النزول إلى الورشة لاستلام جرار الرحلة بعد تعيينه من قبل مهندسي التشغيل، وتبدأ مهامي من معاينة الجرار على مرحلتين، الأولى تبدأ من أسفل الجرار ومناظرة التصادمات الأمامية وفرامل الهواء (لقم الفرامل)  والكشافات الأمامية والخلفية وصافرة الجرار، ثم بعد ذلك أصعد إلى ماكينة الجرار الداخلية لمتابعة منسوب المياه وزيت الكارتير، وبعد ذلك يتم تشغيل الجرار ومتابعة كافة التعليمات عن طريق شاشة العرض والتى توضح حالة الجرار بشكل كامل، ثم يتم التحرك بالجرار بعد إبلاغ برج المراقبة برقم الجرار ورقم الرحلة ومكان التوجه، ومن ثم ضم الجرار  على العربات الروسية”.

أوجه الاختلافات بين الجرار الجديد والجرارات الأخرى

يكشف قائد القطار خلال حديثه لـ”القاهرة 24″، “أن القاطرة الأمريكية تحتوى على العديد من المميزات، ولعل أبرزها الأجهزة الإلكترونية والتى تشمل شاشة عرض تعمل على التحكم فى القاطرة بشكل كامل دون الحاجة لدخول قائد القطار إلى داخل الماكينة، الأمر الذي كان يستدعى دخول الماكينة بملابس خاصة لوجود كميات من السولار والزيوت داخلها وتصاعد الأدخنه التى من الممكن أن تؤثر على صحة قائد القطار ومساعده، كما تسمح شاشة العرض بالتأكد من كمية السولار المتواجدة بالجرار وتصل سعة خزان الوقود إلى 6 آلاف لتر، وضغط الهواء المسؤول عن القوة الفراملية للقطار، وتشغيل وإيقاف المحرك، كما يتم فصل وإدخال مواتير الجر من خلال شاشة التحكم”.

معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة
معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة

وتابع قائد القطار حديثه عن الاختلافات قائلًا: “إن الجرارات القديمة متهالكة نظرًا لأن دخولها الخدمة منذ 40 عامًا، والسكة الحديد لم تشهد تطوير منذ فترة طويلة، كما توجد اختلافات كثيرة بين الجرار الأمريكي الجديد والقديم، والتي تتمثل فى نقل أبواب الجرار بالقرب من قائد القطار ليصل عددها اإلى 6 أبواب، وتقليل وزن الجرار بنحو 12 طنًا لتقليل الضغط على البنية التحتية للقطارات، كما يتميز بوجود الربط الكهربي الديناميكى”.

اضافات جديدة وزيادة عوامل الأمان داخل الجرار

وعن عوامل الأمان داخل الجرارات الجديدة يقول قائد القطار  “إن الجرار يتمتع بعدة عوامل أمان، أهمها جهاز التحكم الآلى الـ ATC والمسؤول عن نقل معلومات الإشارات الضوئية الخاصة بمسير القطار عبر الملفات الأرضية، ومن ثم نقلها إلى قائد القطار والاستجابة والتعامل مع المعلومات والتى تشمل تخفيض السرعة طبقًا لنوع الإشارة والتوقف التام فى حالات الخطر، كما يتيح الجرار الجديد وجود آلة تنبيه لقائد لقطار تصدر تنبيهًا بمعدل دقائق معدودة، ويستجيب قائد القطار لها سواء بالضغط على الزر أو إطلاق صافرة الجرار باستمرار وفى حال عدم استجابة قائد القطار لآلة التنبيه يتوقف القطار أتوماتيكيًا”.

ويكمل قائد القطار حديثه موضحًا “وجود شاشات إرشادية أمام مقعد مساعد قائد القطار لبيان سرعة القطار ووجود فرامل الطوارئ، والتى يتم استخدامها فى حالة الخطر، كما يوجد أسفل مقعد مساعد قائد القطار أداة إطفاء الحريق داخل ماكينة الجرار دون الحاجة لدخول الماكينة وإطفاء الحريق، وتتوفر داخل الجرار إمكانية الزاحف والتي تستخدم فى حالة تعطل الحركة بشكل كامل ويسمح الزاحف بمسير القطار لمسافة كيلو متر والوصول لأقرب سكة تخزين لعدم تعطيل الحركة على الخطوط الرئيسية للسكة الحديد لحين وصول جرار الإمداد وسحب القطار المعطل”.

معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة
معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة

وعن أنظمة القيادة يوضح: “هي لا تختلف كثيرًا عن أنظمة القيادة في باقي الجرارات الموجودة، فهى تتكون من يد العاكس وهو المسؤول عن تغيير اتجاه حركة الجرار سواء للأمام أو الخلف، ويد رباط الجرار في حالة وجود عربات القطار، ويد الرباط في حالة كون الجرار مفردًا، ويد السرعات والتى تعطى أوامر للجرار بالمسير كما يوجد رباط دينمايكي، وهذه من ضمن المميزات الجديدة للجرار”.


من داخل العربات الروسية الجديدة

وفور وصول القطار إلى محطة مغاغة التابعة لمحافظة المنيا، بدأت جولتنا داخل عربات الركاب الروسية، والتقينا برئيس القطار والمسؤول عن القطار بشكل كامل، بالإضافة إلى فحص تذاكر الركاب.

تحدث رئيس القطار عن اختلاف العربات الروسية ذات الدرجة الثالثة والتى يتوفر بها تهوية ديناميكية وهى عبارة أنظمة توزيع الهواء داخل العربة بشكل متكامل، كما أن هناك لوحة تحكم رئيسية، والمسؤولة عن إنارة العربة وبيان مستوى المياه داخل الخزانات، وإظهار مشاكل عجل البواجى أثناء مسير القطار وتشغيل المراوح الديناميكة للعربة والتحكم فى مدى تدفق الهواء وطريقة التوزيع.

معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة
معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة

وتابع رئيس القطار حديثه عن عوامل الأمان داخل العربات الروسية الجديدة، موضحًا “أنها تبدأ من وجود نافذتين للطوارئ بكل عربة مثبت بجانبها مطرقة لكسر النافذة فى حالات الطوارئ ووجود فرامل الطوارئ (بلف طوارئ) والذي يستخدم لإيقاف القطار بشكل كامل فى حالات الطوارئ، وتحتوى كل عربة على مطأفاتان للحريق فى نهاية العربة”.

كما كشف عن وجود قواعد النظام، لافتًا إلى أنها “بدأت من تدوين أرقام المقاعد على تذاكر القطار لمنع الزحام وتوفير الحجز المسبق لقطارات العربات الروسية، وتعيين أفراد أمن لمنع ركوب المواطن بدون تذكرة، كذلك فتح الأبواب فى المحطات”.

وذكر أن العربة تحتوي أيضًا على مقعد مخصص لأمن القطار، مخصص لكل عربة، كما يتواجد بها أماكن جمع القمامة.

تبدأ رحلته من “النزهة” حتى “قباء”.. “القاهرة 24” يرصد تجارب المترو “الكوري” الجديد بالخط الثالث (معايشة)

 

معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة
معايشة داخل الجرار الأمريكى والعربات الروسية الجديدة

وسوم الجرارات الجديدة أحجار معايشة هيئة السكة الحديد وزارة النقل وزير النقل

عاجل مصرع فتاة وإصابة 7 آخرين فى حادث تصادم بالمنصورية