الجمعة ٢٢ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

ننشر تفاصيل جديدة حول موكب نقل المومياوات الملكية (خاص)

نقل المومياوات الملكية

تستعد مصر خلال الفترة المقبلة لحدث عالمي فريد من نوعه وهو “نقل المومياوات الملكية”، وكثير من الناس تتساءل عن موعد نقل المومياوات الملكية من متحف التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية

وقال مصدر مسؤول بوزارة السياحة والآثار، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن الراعي الرسمي لموكب نقل المومياوات هي شركة “أوراسكوم” مع وزارات الدفاع، والداخلية، والجهات الأمنية، والمجلس الأعلى للآثار، منوهًا إلى أن موعد النقل الأول كان يوم  الجمعة 27 نوفمبر، الموافق يوم مباراة الأهلي والزمالك، ولكن تم التأجيل ليوم 4 ديسمبر الجاري، ثم بعدها أعلنت الوزارة موعد النقل يوم 4 ديسمبر، وربما يكون موكب النقل موكبًا رئاسيًا يحضره رئيس الجمهورية وكافة أجهزة الدولة.

وأضاف المصدر أن وزارة السياحة والآثار تقوم بعمل بروفات يومية لموكب نقل المومياوات، موضحًا: “يتم الآن عمل إجراءات يوميه على الإضاءة والديكورات، والمسلة وما حولها من 4 كباش”، لافتًا إلى أن موعد النقل يكون في وسط الأسبوع المقبل.

وأفاد بأنه تم الانتهاء من تعقيم المومياوات بواسطة مركز البحوث والصيانة التابع للوزارة، وعقب نقلها يتم إجراء مجموعة من الفحوصات لها ووضعها داخل وحدة النيتروجين بالمتحف لتعقيمها لمدة 21 يومًا.

نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية

وأشار إلى أن خط سير الموكب يخرج الموكب من المتحف المصري بالتحرير باتجاه الكورنيش من جاردن سيتي، ثم القصر العيني والمنيل ومصر القديمة، ثم يتخذ الكوبري المؤدي لمنطقة الجيارة، ومنها إلى متحف الحضارة بالفسطاط، ولكل مومياء عربة خاصة بها وتأخذ العربة شكل مجنح “قرص شمس”، وكل عربة تحمل اسم المومياء التي تحملها، وعند ساعة النقل تفرض الدولة حالة طوارئ على جميع الطرق التي تمر فيها الموميوات الملكية.

نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية

جدير بالذكر أن قائمة المومياوات التي سيتم نقلها تضم “مومياء الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الثالث، الملك رمسيس الرابع، الملك رمسيس الخامس، الملك رمسيس السادس، الملك رمسيس التاسع، تحتمس الأول والثاني والثالث، الملك سيتي الأول والثاني، سقنن رع الشهيد الأول في تاريخ الفراعنة، مرنبتاح، الملك أحمس، أمنحُتب الأول والثاني والثالث، والملك سبتاح، والملكات حتشبسوت، والملكة نفرتاري، والملكة تي والملكة أحمس مريت أمون”.

ننشر الاستعدادت الأخيرة لموكب نقل المومياوات الملكية (صور وفيديو)

نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية

وسوم سرقة بالإكراه رئيس الجمهورية الجيزة المنيب حكاية أول السطر نقل المومياوات الملكية وزارة السياحة والآثار

مواضيع متعلقة

عاجل طقس الجمعة معتدل نهارًا على القاهرة والوجه البحري