الأربعاء ٢٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

قرار بتخفيض حضور العاملين بالوحدات المحلية ومديريات الخدمات في الإسكندرية إلى 50%

قرار بتخفيض حضور العاملين بالوحدات المحلية ومديريات الخدمات في الإسكندرية إلى 50%

أصدر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، قرارا بشأن تخفيض نسبة حضور العاملين بالوحدات المحلية ومديريات الخدمات والإدارات والأجهزة والهيئات التابعة لديوان عام المحافظة بنسبة 50%، من السادس من ديسمبر الجاري، مع القيام بوضع قواعد تشغيل ونظام تناوب لحضور العاملين لتخفيف التزاحم في أماكن العمل وفقًا للضوابط المحددة.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وتنص المادة الثانية من القرار على الضوابط الخاصة بقواعد ونظام التناوب لحضور العاملين بأماكن العمل، وهي التأكيد على عدم وجود ما يخل أو يؤثر على سير وانتظام العمل أو حدوث انخفاض لمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؛ على أن يكون الحد الأدنى لتواجد قوة العمل بكل جهة والإدارات التابعة بنسبة 50% يوميًا.

كما اشتمل القرار على ألا يتم احتساب نظام التناوب من الإجازات المقررة قانونيًا ولا تؤثر على المستحقات المالية للعاملين؛ مع قيام رؤساء الجهات ومديري عموم الإدارات بإعداد جداول لتناوب حضور العاملين مع ضرورة خلق بيئة تشاركية بين العاملين وبعضهم بكل إدارة؛ فضلا عن إعطاء الأولوية للعاملين من أصحاب الأمراض المزمنة والسيدات الحوامل، ونسبة 5% من ذوي القدرات الخاصة.

وأكد القرار أنه في حال قيام المحافظة بتعطيل العمل بالمصالح الحكومية خلال أيام العمل الأسبوعية، نظرًا لموجات الطقس ومواجهة الأمطار الغزيرة، تحتسب ضمن جدول أيام التناوب لحضور العاملين.

وأوضح أنه إذا ما تلاحظ لرئيس الجهة أو مديري عموم الإدارات انخفاض مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين أو التأثير على المهام الوظيفية بالجهة رئاسته يجوز له وقف نظام التناوب لحضور العاملين والعمل بكامل القوة الوظيفية.

وتنص المادة الثالثة من القرار على قيام رؤساء الوحدات المحلية ومديري الخدمات والإدارات والأجهزة والهيئات التابعة باتخاذ كافة التدابير الوقائية والاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد توفيرًا للحماية اللازمة للعاملين والمواطنين ومراعاة اشتراطات التباعد، وأن يلتزم العاملون والمواطنون المترددون بجميع المنشآت الحكومية التابعة بارتداء الكمامات الواقية أثناء تواجدهم بمواقع العمل، والتشديد على تنفيذ إجراءات التطهير والنظافة وتعقيم مقار العمل بشكل دوري أو كلما دعت الحاجة.

الصحة العالمية: لن نحصل على لقاحات كافية لإيقاف كورونا قبل 3 أشهر

وسوم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية الوحدات المحلية كورونا محافظ الإسكندرية

عاجل المخابرات الإسرائيلية: توقيع اتفاق السلام مع السودان في غضون 3 أشهر