السبت ١٦ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

متحف آثار طنطا ينتهي من فعاليات “الأساليب العلمية للحفائر” (صور)

متحف آثار طنطا

اختتمت اليوم الخميس الموافق 3 ديسمبر 2020 م، فعاليات الدورة التدريبية الرابعة، التي ينظمها متحف آثار طنطا بالتعاون مع إدارة الحفائر بوسط الدلتا، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار، وتحت إشراف قطاع المتاحف، وبالتنسيق مع وحدة التدريب المركزى بمكتب وزير الآثار، تحت عنوان “الأساليب العلمية للحفائر الأثرية”.

 

متحف آثار طنطا
متحف آثار طنطا

تم تقديم ثلاث محاضرات، الأولى بعنوان الفخار وورش الصناعة “الأمفورات دراسة تطبيقية”، حيث تطرق إلى أنواع الفخار من حيث المادة المصنوع منها وطرز الأوانى وطريقة الزخارف والتشكيل الخاصة بكل فترة، وتطور ذلك عبر العصور، وأهمية الفخار فى الحفائر الأثرية.

المحاضرة الثانية، تحت عنوان “التسجيل والتوثيق لأعمال الحفائر والمكتشفات الأثرية” حيث تطرقا فيها إلى تقنية الحفر وتقسيم الموقع، وكيفية عمل اليومية، وتسجيل القطع الأثرية، وعمل تقرير الحفائر، وكذلك أهم المواقع الأثرية فى سيناء وشرق الدلتا، وأيضا قدم موجزًا عن الآثار الغارقة.

متحف آثار طنطا
متحف آثار طنطا

المحاضرة الثالثة، تحت عنوان “تعقيب عام على الحفائر الأثرية وأهم التوصيات والملاحظات الخاصة بها”، حيث تطرق  إلى جميع جوانب أعمال الحفر وتقنيته ومراحله، وأهم الملاحظات التي تطرأ للمنقب، كما تناولت أهم المواقع الأثرية فى الوجه البحرى، وأهم المكتشفات بها، ونصائح قيمة للمتدربين الذين يرغبون في التخصص فى هذا النوع من العمل، وقدمت تعقيب عام على موضوع الدورة.

هل يتم نقل المومياوات الملكية غدًا؟.. مصادر تجيب

واختتمت الفعاليات بتكريم المحاضرين، ثم المتدربين.

وسوم الآثار مستشفى صدر 23 يوليو وفاة حالتين بفيروس كورونا رئيس مصلحة السجون

مواضيع متعلقة

عاجل علاء مبارك يُعلن رفع اسم الرئيس الأسبق وأسرته من قائمة عقوبات المملكة المتحدة