الأحد ١٧ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

تصل لـ7 ريختر.. البحوث الفلكية: مصر في منطقة زلازل نشطة والقاهرة والجيزة أبرز المتضررين

رصد زلزال

شهدت منطقة شرق المتوسط خلال الأيام الماضية العديد من الزلازل المتوسطة والضعيفة، يشعر بها سكان العديد من الدول المطلة على سواحل شرق البحر المتوسط تمثلت في مصر واليونان، وقبرص، ولبنان، والأردن، وفلسطين، وتركيا.

ويتساءل الكثير من مواطني تلك الدول عن أسباب تكرار الزلازل خلال الأيام الماضية، في دول منطقة شرق المتوسط.

زلازل شرق المتوسط

وفقًا لمعهد البحوث الفلكية، ضرب اليوم السبت، زلزال بقوة 5.2 ريختر، منطقة شرق المتوسط، شعر بها سكان القاهرة والجيزة ومحافظات الوجه البحري، كما شعر به سكان المناطق الساحلية في كل من تركيا والأردن ولبنان، وفلسطين.

وكانت إدارة الكوارث التركية أعلنت، أمس الأول، تعرض ولاية سيعرت، جنوب شرق البلاد لزلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر، في حين ذكرت وكالة الأنباء السورية أن مواطني الحسكة شعروا بالزلزال التركي، دون وقوع إصابات.

زلزال اليونان وقبرص

وقبيل نهاية شهر نوفمبر الماضي ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، ضواحي مدينة ثيفا اليونانية، شعر به سكان قبرص دون وقوع إصابات بين المواطنين.

وفي ذات الشهر شهدت منطقة شرق المتوسط زلزالا بقوة 6.9 درجة على مقياس ريختر، في منطقة منطقة بحر إيجة، تسبب في وفاة 100 شخص، ووفاة آخرين في كل من اليونان وتركيا.

مصر في منطقة زلازل نشطة

وقال الدكتور أحمد البدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الهزات الأرضية المتكررة التي يشعر بها سكان مصر ودول شرق المتوسط خلال الفترة الماضية، تأتي نتيجة نشاط حركة الزلازل في تلك المنطقة.

وأضاف البدوي، في تصريح لـ”القاهرة 24″ أن الزلازل المتكررة يمكن أن تصل قوتها إلى 7 درجات على مقياس ريختر، في حال استمرار نشاط تلك الزلازل وارتفاع قوتها كما حدث في بحر إيجة خلال شهر نوفمبر الماضي.

وأوضح أن تلك الزلازل يشعر بها سكان القاهرة والجيزة ومحافظات الوجه البحري فقط، وفي حال ارتفاعها ستنحصر الأضرار في تلك المناطق، ولن تصل إلى محافظات الوجه القبلي، مضيفًا أن منطقة شرق المتوسط تمثل واحدة من المناطق النشطة للزلازل في الوقت الراهن.

اقرأ أيضا..

زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب محافظتي القاهرة والجيزة (خاص)

زلزال بقوة 3.5 ريختر يضرب 5 محافظات على مستوى الجمهورية

وسوم البحوث الفلكية اعادة تدوير الاسفلت الظروف الطبيعية

مواضيع متعلقة

عاجل وزير الخارجية الفرنسي: إيران تعمل على بناء قدرات نووية