الأربعاء 08 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منها “التابلت”.. 10 توصيات لتطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 07/ديسمبر/2020 - 12:14 م

كشف مصدر مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أنه سيتم تطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعات، خلال عام، بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للاختبارات في كليات القطاع الصحي، مشيرا إلى أن هناك مرحلتين للتعميم، تم الانتهاء من المرحلة الأولى، وجار العمل على المرحلة الثانية التي تتضمن بقية الكليات كافة، بتكلفة مالية تقدر بـ4.7 مليار جنيه.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن المجلس الأعلى للجامعات، شكل لجنة لوضع آليات تدريب وتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على وضع بنك الأسئلة وفق المعايير المحلية والعالمية ووضع آليات تدريب الأساتذة والطلاب على الاختبارات الإلكترونية، بالتعاون مع هيئة علمية تملك بنوك أسئلة عن طريق بنك المعرفة المصري أو غيره.

مصدر يكشف كيف تستعد الجامعات لسيناريوهات الموجة الثانية؟.. وخطوات الاختبارات الإلكترونية

وكشف المصدر، عن الانتهاء من 10 توصيات لتطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعات، منها إماكنية التعامل مع التابلت بالتعليم الجامعي بصفة مؤقتة بالتنسيق مع وزارة التعليم، مشيرا إلى التوصيات العشرة تكمن في الآتي:

1-التعاون مع هيئة علمية تملك بنوك أسئلة عن طريق بنك المعرفة المصري أو غيره. 2-الاستعانة ببرامج التعلم الإلكترونيlms المتاحة في بنك المعرفة المصري. 3-تقوم الكليات المعنية باختبار مقرر أو جزء من مقرر رئاسي لكل قسم أو برنامج دراسي بكل كلية للامتحان فيه بنظام الامتحان الإلكتروني 4-تكليف الدكتورة شيرين وجيه الأستاذة بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو اللجنة بوضع مقترح معايير لكيفية وضع بنوك الأسئلة. 5-مخاطبة الجامعات لتحديد أعدادالكليات المشاركة والطلاب المتهدفة وذلك لإعداد البنية التحتية اللازمة. 6-يقوم مركز التعلم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات بإعداد فيديو تدريبي في هذا الشأن يعمم على الجامعات. 7-الاستفادة من مركز التعلم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات في وضع الاختبارات الإلكترونية. 8-تكليف الكليات المعنية بتدريب أعضاء هيئة التدريس على وضع الأسئلة الإلكترونية ورفعها على بنك الأسئلة ووضع الامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني وموافاة المجلس الأعلى للجامعات بم يتم في هذا الشأن مع إماكنية الاستعانة بوحدات القياس والتفويم بالجامعات لتدريب أعضاء هيئة التدريس حسب الإماكنيات المتاحة. 9-التوصية بانتقال التابلت مع الطالب للتعليم الجامعي بصفة مؤقتة وذلك للتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في هذا الشأن. 10-إعداد جزء من امنتحانات القدرات للقبول بالكليات التي تشترط النجاح في امتحانات القدرات وبتم الاستعانة من المعامل الموجودة بالجامعات في هذا الشأن.

كيف تتم عملية التصويت في انتخابات الجامعات في وجود “كورونا”؟

تابع مواقعنا