الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أي المومياوات تتصدر موكب النقل؟.. مصدر يجيب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 07:54 م

يشهد شارع المتحف المصري بالتحرير، خلال الفترة المقبلة، منافسة قوية، بسبب نقل المومياوات الملكية من التحرير، إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

رمسيس الثاني
رمسيس الثاني

وقالت مصادر مطلعة بوزارة السياحة والآثار، إن الاحتفالية تبدأ من متحف الحضارة، من خلال تصوير المتحف وبحيرة عين الصيرة، مضيفة أن المتحف القومي للحضارة يحتوي على قطع من جميع العصور، من عصر ما قبل الأسرات حتى فترة محمد علي.

ننشر خطوات نقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة بالفسطاط

وأضاف المصدر في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن مومياء الملك رمسيس الثاني ستتصدر موكب نقل المومياوات الملكية وتكون أول عربة من الأمام، وعليها اسم الملك باللغة المصرية القديمة، وهو “سا رع” أي “ابن الشمس” ويكون الاسم “وسر ماعت رع ستبن رع”، أما اللقب الآخر هو النسوت بيتي” ملك مصر العليا والسفلى” ويكون الاسم “رعمسيس مري آمون”، والعربات تكون على شكل قرص الشمس المجنح.

وتعتبر “الشمس” عظيمة في الحضارة المصرية القديمة، ولذلك يتم الاحتفال بالموكب أكثر من موكب الاحتفال برمسيس الثاني عند رجوعة من باريس.

أبرزها عزف كورال باللغة المصرية القديمة.. تعرف على كواليس نقل المومياوات الملكية

رمسيس الثاني
رمسيس الثاني

وأفاد، أن المومياوات تتجة المومياوات نحو الكورنيش، ثم القصر العيني والمنيل ومصر القديمة، ثم يتخذ الكوبري المؤدي لمنطقة الجيارة، ومنها إلى متحف الحضارة بالفسطاط، بعد وصولها في متحف الحضارة يكون في استقبالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيتم عزف أول كورال باللغة المصرية القديمة، ثم يتم وضع المومياوات في الفتارين المخصصة لها.

باحث أثري يكشف لـ”القاهرة 24″ أحدث تفاصيل نقل موكب المومياوات الملكية

 

رمسيس الثاني
رمسيس الثاني

جدير بالذكر أن قائمة المومياوات التي سيتم نقلها تضم “مومياء الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الثالث، الملك رمسيس الرابع، الملك رمسيس الخامس، الملك رمسيس السادس، الملك رمسيس التاسع، تحتمس الأول والثاني والثالث، الملك سيتي الأول والثاني، سقنن رع الشهيد الأول في تاريخ الفراعنة، مرنبتاح، الملك أحمس، أمنحُتب الأول والثاني والثالث، والملك سبتاح، والملكات حتشبسوت، والملكة نفرتاري، والملكة تي والملكة أحمس مريت أمون”.

باحث أثري عن نقل المومياوات من المتحف المصري: “لأول مرة في العالم 22 ملك يمشوا مع بعض”

تابع مواقعنا