الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جريمة في البحر الأحمر.. اصطياد 300 كيلو سمك من نوع واحد.. والبيئة لم تعلق (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 10/ديسمبر/2020 - 08:54 م

يواجة البحر الأحمر عدة مخالفات في الوقت الحالي بسبب عمليات الصيد التجاري، وصيد النزهة، وبطولات الصيد التي هدفها صيد أكبر عدد كبير من الأسماك، دون وجود أي تدخل من وزارة البيئة.

أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد
أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد

قال الصياد المصري هاني صادق، عبر حسابة الشخصي على “تويتر”، إنه بحكم ممارستي للصيد الرياضي وتواجدي بصفة مستمرة في البحر الأحمر أقوم برصد العديد من المخالفات المتعلقة بالصيد التجاري وصيد النزهة وبدوري أقوم بإبلاغ الجهات المعنية ولكن بعد 10 سنوات لاحظت خلالها التدهور الملحوظ للحياة البحرية.

أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد
أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد

وتابع صادق: “استمرار تلك المخالفات بل وزيادتها مما اضطرني لكتابة هذا الموضوع لشعوري باليأس التام من جدوى الحفاظ على البحر الأحمر والحياة البحرية والتي تشكل ثروة قومية ضخمة وتعتمد عليها سياحة الغطس والصيد الرياضي على سبيل المثال وليس الحصر، أولآ عند بداية ممارستي للصيد الرياضي واشتراكي في بطولات الصيد كان الهدف منها صيد أكبر كمية من السمك، موضحًا “ولا أنسى منظر مرعب لـ300 كيلو سمك من نوع واحد لفريق فائز في بطولة الجمهورية لصيد الأسماك وعتدما تحدثت مع السيد محمد قداح رئيس الاتحاد المصري لصيد الأسماك وأبديت انزعاجي من الأثر البيئي للصيد الجائر بشكل عام”.

وأضاف: “من خطورة ممارسات الصيد التجاري بالمنطقة والتي تشكل في رأيي 90% من الضرر الملحق بالحيارة البحرية في البحر الأحمرأ ويأتي بعدهم ممارسي صيد النزهة واللي ضررها لا يقارن بتلك الممارسات البشعة للصيد التجاري، علمًا بأن البحر الأحمر يورد 3% فقط من ناتج الصيد المحلي، وما لاحظتة خلال الـ10 سنوات هو عدم استجابة وزارة البيئه لأي من تلك الممارسات وكأن شيئا لم يكن وها هي النتيجه وقد وصلت الحياة البحرية في البحر الأحمر إلي مرحلة خطرة وحرجة وإذا لم يتم التصرف بشكل سريع وحاسم فالخلل البيئي الموجود حاليآ نتيجة تلك الممارسات سيكون له عواقب وخيمه قد تصل إلى انهيار التوازن البيئي كليًا واختفاء العديد من المخلوقات البحريه ثم اختفاء الحياة البحرية من البحر الأحمر بشكل نهائي”.

أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد
أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد

وأكمل قائلًا: أقترح على المسؤولين بوزارة البيئة الآتي إذا كانت هناك نية في إنقاذ ما يمكن إنقاذه:

1- تحديد عدد الأسماك المسموح بصيدها تجاريًا لكل مركب صيد بالذات للأنواع المتأثرة بالصيد الجائر كالناجل والشريف واللي شبه اختفوا من البحر الأحمر.

2- تحديد وزن أدني لكل نوع وممنوع صيد تلك الأنواع إذا كانت أقل من الوزن المحدد.

3- منع الصيد بالتجريف وإلغاء تصاريح المراكب المجهزة للتجريف بالبحر الأحمر.

4- توقيع عقوبات صارمة تصل إلى السجن الطويل للمخالفات البيئيه كصيد خيار البحر أو السلاحف أو سمك النابليون.

5- تشكيل هيكل رقابي ناشط و جاد للرقابه على مراكب الصيد سواء كان تجاري أو نزهة وذلك من خلال تواجد مندوب للبيئة بكل مارينا وتفتيش للمراكب القادمة من البحر لضبط المخالفين.

6- تواجد مندوب من البيئه بحلقة صيد الأسماك للتأكد من توقيع العقوبات على كل من يقوم ببيع اي من الأسماك الممنوع صيدها أو التنسيق مع الجهات الأمنيه بهذا الصدد.

pic.twitter.com/TB65v5g0GG

أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد
أصطياد 300 كيلو سمك من نوع وأحد

ومن جانبه تواصل محرر وزارة البيئة من موقع “القاهرة 24” مع مسؤول القطاع بوزارة البيئة دون وجود استجابة.

تابع مواقعنا