الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الأقصر يحتفل بمرور 45 عامًا على افتتاحه (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 08:35 م

احتفل متحف الأقصر بمرور 45 عامًا على افتتاحه وتأسيسه فى ديسمبر 1975، وذلك بحضور محمد عبد القادر نائب محافظ الأقصر، والدكتورهشام الليثي ممثلًا عن وزارة السياحة والآثار، وإلينا بتشكوف رئيس البعثة الأثرية الأمريكية المصرية العاملة بمنطقة القرنة، والدكتور محمد محجوب رئيس جامعة الأقصر، وعدد كبير من الأثريين والسياح وأفراد البعثات الآثرية العاملة في الأقصر.

متحف الأقصر

وعلى هامش الاحتفالية تم تكريم رواد العمل بالمتحف وقياداته السابقين وعدد من قيادات البعثات الأثرية العاملة بالأقصر مع تقديم فقرة غنائية لفرقة قصر ثقافة الأقصر.

 كما شهدت الاحتفالية جولة إرشادية داخل المتحف للضيوف والمشاركين في الاحتفالية، كما تم افتتاح معرض مؤقت بالتعاون مع البعثة المصرية الأمريكية المشتركة.

وقال الدكتور علاء حسين مدير المتحف أن هذا المعرض يضم قطعة أثرية واحدة فقط، هي عبارة عن هُريم من الحجر الرملي من نتائج أعمال البعثة الأثرية المصرية الأمريكية المشتركة العاملة بجبانة جنوب العساسيف الأثرية.

متحف الأقصر

وأشار "حسين" إلى أنه سيستمر حتى شهر يونيو المقبل وأن الهُريم غاية في الجمال حيث إن جوانبه الأربعة مزينة بمناظر من الحفر الغائر كالآتي: شخص في وضع تعبدي أمام الإله أوزير، والإله رع حور آختي بجانبه مركب، والإله أنوبيس راقدًا على مقصورته وفوقه قرص الشمس، ومركب يعلوه الإله آتوم، هذا بالاضافة إلى وجود بقايا كتابات هيروغليفية، يبلغ ارتفاع الهُريم حوالي 40 سم وعرضه 27 سم وطول 33 سم.

وزير الآثار يترأس اللجنة الدائمة للوظائف القيادية للهيئة العامة للتنمية السياحية

متحف الأقصر

وأوضح حسين، أن هذا المعرض يصاحبه عرض للوحات إيضاحية عن منطقة العساسيف والمقبرة التي تم العثور على الهُريم بداخلها، بالإضافة إلى شرح تفصيلي لها مما يعمل بدوره على رفع الوعي لدى أبناء الشعب المصري بأهمية تراثهم الحضاري والحفاظ عليه.

أبرزها الفنون التشكيلية.. افتتاح ملتقى الجماليات المعمارية والزخرفية في القاهرة التاريخية

تابع مواقعنا