السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منعوا حوادث وأنقذوا أرواحًا.. قائدو قطارات سوهاج يسطرون ملاحم بطولية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 05:41 م

تنفذ السكة الحديد فى الفترة الحالية العديد من المشروعات فى جميع قطاعات الهيئة، التى تشمل تطوير البنية التحتية للقطارات، وتحديث منظومة الإشارات وانضمام العديد من الجرارات الجديدة والعربات الروسية للخدمة.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هيئة السكة الحديد شهدت وقوع حوادث كادت تصل لحد الكارثة لولا تدخل العنصر البشري والمدرب على أعلى مستوى لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وذلك من خلال العديد من الملاحم البطولية التى سطرها قائدو القطارات على مستوى الهيئة.

وقبل أسبوعين، تمكن أحمد بونا، قائد قطار سوهاج، ومساعده محمد محسن، من إنقاذ قطار النوم رقم 87 خط “أسوان - القاهرة” قبل وقوعه في حادث بعد سقوط شجرة على قضبان السكة في الاتجاه النازل والمتجه إلى محطة القاهرة برمسيس بالقرب من محطة الحمادية الواقعة في نطاق محافظة سوهاج. جاء ذلك أثناء استقلالهما قطارًا آخر مكيفًا إسبانيًا رقم 2012 خط “القاهرة - أسوان”.

وقام قائد القطار ومساعده بإيقاف قطار النوم باستخدام الكشافات الضوئية وإبلاغ ملاحظ بلوك رقم 1 بضرورة التنبيه على قائد قطار النوم من خلال أجهزة اللاسلكي للتوقف قبل الاصطدام بالشجرة، وتمكنا من إيقاف القطار وإزالة الشجرة من فوق القضبان واستئناف الحركة دون تأخرها على الخط التابع للوجه القبلي.

وعلى إثر هذا الموقف  كرم عبد الفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق، قائد القطار ومساعده بمقر النقابة العامة بالقاهرة.

واليوم الثلاثاء، تمكن السيد عطا الله قائد القطار سوهاج ومساعده صبري أحمد، من إيقاف قطار رقم vip 935 خط "الأقصر-الإسكندرية" قبل اصطدامه بسيارة ربع نقل تحمل لوحات معدنية برقم ص ق ل 8146، كانت تعبر شريط السكة من معبر غير شرعي بالكيلو 605/300.

وقام قائد القطار بعمل رباط سريع لإنقاذ الموقف قبل حدوث كارثة محققة وساعدت يقظة قائد القطار ومساعده في إنقاذ قائد السيارة من الاصطدام به وتعريض حياته للخطر مع عدم وجود أي تلفيات متعلقة بالجرار الذي يحمل رقم 2494.

وعلى الفور وجّه المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحدي،د بصرف مكافأة لهم؛ نظرًا ليقظتهما وتصرفهما السريع في مواجهة حدث طارئ وغير متوقع.

تابع مواقعنا