الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أبرزها "توكة حزام".. متحف المجوهرات يعرض قطع تحتوي على كتابات باللغة اللعربية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 19/ديسمبر/2020 - 08:44 ص

احتفل متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، باليوم العالمي للغة العربية، وعرض المتحف قطع لملوك العصر الحديث عليها كتابات باللغة العربية.

قالت سها مصطفي، رئيس قسم البحث العلمي بالمتحف، أن أبرز القطع بالمتحف، والتي تحتوي على نقوش عربية هي " وسام كمال من الدرجة الأولي، كأس مسابقة السياحة العالمية، وتوكة من حزام خاصة بالاميرة فوزية"

وتوضح القطع أهمية اللغة العربية على مر العصور وتفاصيل القطع كالتالي.

1- وسام الكمال من الدرجة الأولي كان يتم إهداءه للملكات والأميرات، ونلاحظ وجود الكتابات العربية وهي الصفات التي تتحلي بها صاحبة الوسام وهي "الوفاء، والأخلاص، والحنان، والاحسان، والشرف".

متحف المجوهرات الملكية

2- كأس مسابقة السياحة العالمية، فازت به مصر في عهد الملك فاروق ومكتوب علية اسمه باللغة العربية من جميع الجوانب.

متحف المجوهرات الملكية

3- توكة حزام خاصة بالأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق، مصنوعة من البلاتين ومرصعة بالماس وأهم ما يميزها أسم الأميرة باللغة العربية.

موكب نقل المومياوات.. الآثار تضع اللمسات الأخيرة وتحث على المشاهدة: "الاستمتاع مضمون 100%"

متحف المجوهرات الملكية

جدير بالذكر، يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية فى18 ديسمبر من كل عام، وذلك لأنه اليوم الذى اختارته الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة لإصدار قرارها عام 1973 بضم اللغة العربية لقائمة اللغات المعتمدة لديها وهى اللغة الإنجليزية، الإسبانية، الصينية، الروسية والفرنسية، وذلك لما لها من أهمية حيث أنها لغة القرآن الكريم  وغنية بالعديد من المفردات و المعانى و يتحدثها  حوالى نصف مليار شخص حول العالم، وتسمى لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي تحتوى على حرف الضاد.

الأحد.. اجتماع المنشآت السياحية يحدد مصير المطاعم في احتفالات رأس السنة (خاص)

تابع مواقعنا