الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير معابد الكرنك: احتفالية تعامد الشمس شهدت اهتمامًا كبيرًا من السياح رغم "كورونا"

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 21/ديسمبر/2020 - 08:26 م

علق الدكتور الطيب غريب مدير معابد الكرنك، على الظاهرة السنوية لمعبد الكرنك وهي تعامد الشمس على مقصورة قدس الأقداس بمعبد آمون بالكرنك، ليعلن من خلالها بدء موسم الشتاء.

احتفالية تعامد الشمس

وأضاف "غريب" في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24"، أن الاحتفال بتعامد الشمس على مقصورة الزورق المقدس بمجموعة معابد الكرنك شهد اهتمامًا كبيرًا وخاصة هذا العام على الرغم مما يسود من إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وتابع، "شهد الاحتفال هذا العام زحامًا على غير المتوقع حيث بدأ توافد مئات المواطنين المصريين والمقيمين والزوار الأجانب منذ ساعات الصباح الأولى لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة من نوعها".

 وأكمل: "كما شهد الاحتفال حضور كثيف يتقدمهم المحافظ المستشار مصطفى الهم، وبعض القيادات التنفيذية بالمحافظة، وممثلي لوزارة الأثار وبعض القيادات الأمنية في المحافظة بالإضافة لبعض القيادات بغرفة السياحة، وهيئة تنشيط السياحة، وممثلين لنقابة المرشدين السياحيين، وبعض القيادات من بعض النقابات والأحزاب المختلفة بالمحافظة".

وقال "وكان هناك مكثف للعديد من القنوات الإخبارية والصحفيين وبدأت الاحتفالات ببعض العروض الفنية لفرق الفنون الشعبية بالمحافظة في الساحة الخارجية في المعبد شارك فيها الجمهور وحاملو الأعلام ثم بدأ توافد ودخول المحتفلين إلى المنطقة الأمامية للمعبد أمام الصرح الأول".

أبرزها لوحات حسي رع.. تعرف على القطع الخشبية المتبقية بالمتحف المصري في التحرير

وقال: "بدأ ظهور الشمس رويدًا رويدًا من الجهة الشرقية في حوالي الساعة 6.40 صباحًا وخلال دقائق معدودة بدأت الشمس في الدخول إلى قدس اقداس المعبد مقصورة الزورق المقدس بمجموعة معابد الكرنك حيث ملئت المكان بأشعتها الذهبية المميزة وهي تلك الظاهرة الفريدة التي تحدث مرة واحدة من كل عام في نفس التوقيت إيذانًا ببدء الانقلاب الشتوي ودخول فصل الشتاء رسميًا وفلكيًا الأمر الذي يدل على مدى براعة المصريين القدماء في هذا المجال وهذا العلم".

تابع مواقعنا