الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد قليل اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 26/ديسمبر/2020 - 10:32 ص

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات أن جدول أعمال جلسة المجلس اليوم السبت، في اجتماعه الدوري والمقرر عقده بجامعة الفيوم، لم يتضمن أي نقاط تخص الدراسة سواء تعليق أو تعطيل العملية التعليمية بالجامعات خلال الفترات المقبلة في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن جدول أعمال الجلسة يتضمن بملفات تخص المنظومة ككل مثل أي اجتماع دوري عادي وليس طارئا كما قيل.  

وأضاف المصدر، في تصريجات خاصة لـ"القاهرة 24"، أنه من المفترض أن يناقش الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع رؤساء الجامعات بعد الانتهاء من مناقشات جدول أعمال الجلسة طبيعة المرحلة المقبلة للدراسة بالجامعات خاصة بعد التطورات التي أحدثتها جائحة فيروس كورونا وظهور سلالة جديدة من الفيروس، التي أثارت فزع وقلق العالم، مبينا أن الوزير سيستمع  إلى مقترحات رؤساء الجامعات حول الاستعدادات للمرحلة المقبلة وتقييم الوضع الراهن.

وأوضح المصدر أن الوزير سيطرح مع رؤساء الجامعات السناريوهات المتوقعة حال حدوث أي متسجدات للأزمة والوضع الراهن بالدولة حتى تكون الجامعات جاهزة لكافة الاحتمالات وتطبيقها على غرار التيرم الثاني من العام الجامعي الماضي، والذي شهد ظهور الوباء وتحويل الدراسة إلى "أون لاين"، وهو ما أتاحه نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجها.

ونوه المصدر بأن عددا من الجامعات، قررت رفع الغياب عن الطلاب بالكليات، وإتاحة الحرية للحضور وتحويل المحاضرات إلى الدراسة "أون لاين"، في ظل الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الوباء بالجامعات.

وأكد المصدر أن هناك عددا من رؤساء الجامعات يرى ضرورة تطبيق نظام الأبحاث في امتحانات سنوات النقل بالجامعات كما تم العام الجامعي الماضي، نظرا لزيادة الإصابات بفيروس كورونا وانتشار الوباء بسرعة حسبما أكد العلماء في ظل الموجة الثانية التي تعيشها الدولة مع ظهور السلالة الجديدة للفيروس، موضحا أن الوزير سينظر إلى كل الآراء التي سيتم اقتراحها من قبل رؤساء الجامعات.

واختتم المصدر، تصريحاته لـ"القاهرة 24"، بالإشارة إلى أن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات غدا سينظر في طريقة إجراء الامتحانات بالكليات سواء كانت أون لاين أو ورقية، مشددا على أنه لا نية حتى الآن لتغيير نظام الامتحانات بالكليات وأنه لا جديد بالمنظومة سواء للعملية التعليمية أو إقامة الامتحانات.

وزير التعليم العالي يفتتح أعمال تطوير معهد حوض النيل ومبنى كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم (صور)

تابع مواقعنا